غواصات نووية امريكية تقوم بدوريات في المياه البعيدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580224/

تقوم 25 غواصة من مجموع 54 غواصة نووية امريكية متعددة الأغراض بدوريات في مناطق بعيدة. اعلن ذلك المكتب الصحفي للقوات البحرية الامريكية. وتشير المعلومات المتوفرة إلى وجود ما لا يقل عن غواصتين من طراز "لوس انجلوس" في مياه الخليج وبحر العرب.

تقوم 25 غواصة من مجموع 54 غواصة نووية امريكية متعددة الأغراض بدوريات في مناطق بعيدة. اعلن ذلك المكتب الصحفي للقوات البحرية الامريكية. وتشير المعلومات المتوفرة إلى وجود غواصتين من طراز "لوس انجلوس" في مياه الخليج وبحر العرب، على اقل تقدير. وتستطيع كل غواصة من هذا الطراز حمل 12 صاروخا مجنحا من نوع "توماهوك" التي بامكانها اصابة اهداف في دائرة نصف قطرها 1.6 الف كيلومتر.

وتدخل كل غواصة ضمن قوام احدى حاملات الطائرات المرابطة هناك. واستخدمت 9 غواصات من هذا النوع خلال حرب الخليج في العام 1991 إذ اطلقت منها صواريخ على اهداف في العراق. وفي العام 2001  كانت الغواصة "كي – ويست" أول غواصة وصلت الى بحر العرب في إطار عملية "الحرية الدائمة" واطلقت صواريخ "توماهوك" باتجاه اهداف في افغانستان. اضافة إلى ذلك توجد في بحر العرب غواصة واحدة، على اقل تقدير، من مجموع اربع غواصات تملكها القوات البحرية الامريكية والتي تحمل 154 صاروخا من طراز "توماهوك".

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أدخلت في بداية القرن الحالي، تحديثات على غواصات "اوهايو" لتتمكن من حمل صواريخ باليستية مجنحة عابرة للقارات تطلق من منصات بحرية.

ولا تعلن وزارة الدفاع الامريكية مطلقا عن موعد ابحار الغواصات النووية الحاملة لصواريخ باليستية عابرة للقارات من مناطق مرابطتها. وتوجد لدى القوات البحرية الامريكية 14 غواصة من هذا النوع مجهزة بـ 24 صاروخا من طراز "ترايدينت – 2 ".

المصدر: وكالة "اينترفاكس" للانباء

فيسبوك 12مليون