جنرال أمريكي يحذر من أي تدخل عسكري في سورية لأنه سيكون "بالغ الحساسية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580197/

حذر الجنرال جيمس ماتيس القائد العسكري الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى من أي تدخل عسكري في سورية، معتبرا أنه سيكون "بالغ الحساسية". وقال ماتيس أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ إن  "لدى النظام السوري إمكانات كبيرة في مجال التسلح الكيميائي والجرثومي، اضافة الى امتلاكه نظاما دفاعيا كبيرا مضادا للطيران، وآلاف المضادات الجوية المحمولة، وقيادة سياسية مزعزعة الوضع".

 

حذر الجنرال جيمس ماتيس القائد العسكري الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى من أي تدخل عسكري في سورية، معتبرا أنه سيكون "بالغ الحساسية".

وقال ماتيس أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ إن  "لدى النظام السوري إمكانات كبيرة في مجال التسلح الكيميائي والجرثومي، اضافة الى امتلاكه نظاما دفاعيا كبيرا مضادا للطيران، وآلاف المضادات الجوية المحمولة، وقيادة سياسية مزعزعة الوضع"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر ان اتساع حملة القمع ضد السكان و"كفاح النظام من أجل بقائه" يدفعان الى "توقع نشوب حرب أهلية".

وتابع في مداخلته ان "شجاعة الشعب السوري جديرة بالاحترام، الا ان الخيارات المتوافرة لحل هذه المشكلة بالغة الحساسية والدقة".

وردا على سؤال للسيناتور جون ماكين الذي دعا الى توجيه ضربات جوية لمساعدة المعارضة على الدفاع عن نفسها، قال الجنرال ماتيس انه على الرغم من تزايد اعداد الفارين من الجيش السوري، سيكون من الصعب على المعارضة قلب النظام من دون مساعدة خارجية.

وأوضح الجنرال الأمريكي، الذي يفترض ان يكون مسؤولا عن أي عمليات عسكرية ضد النظام السوري في حال اتخذ قرار أمريكي بذلك، ان وزارة الدفاع لم تطلب منه "وضع خطط تفصيلية" لإقامة مناطق آمنة في سورية تستقبل اللاجئين، كما حصل مع الاكراد في شمال العراق في العام 1991.

وختم قائلا "ان الوضع يختلف عن المناطق الجبلية في شمال العراق"، معتبرا انه لا بد "من تأمين موارد كبيرة" في المجال العسكري لإنجاز مهمة من هذا النوع.

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية