النورس الفضائي تحتفل بيوبيلها ال 75

الفضاء

النورس الفضائي تحتفل  بيوبيلها ال 75
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580161/

تحتفل فالينتينا تيريشكوفا أول سيدة في العالم انطلقت الى الفضاء وبطلة الاتحاد السوفيتي والنائبة في البرلمان الروسي يوم 6 مارس/آذار بيوبيلها ال 75 .

تحتفل فالينتينا تيريشكوفا أول سيدة في العالم  انطلقت الى الفضاء وبطلة الاتحاد السوفيتي والنائبة في البرلمان الروسي اليوم بيوبيلها ال 75 . وقد تم انتخاب تيريشكوفا في مجلس الدوما الروسي في ديسمبر/كانون الاول الماضي، ولديها باع كبير للعمل في المنظمات الاجتماعية والنسائية والدولية. وانها كانت تتولى رئاسة اتحاد جمعيات الصداقة مع الدول الاجنبية. وعرف العالم اسم تيريشكوفا  في يونيو/حزيران عام 1963 حينما تم اطلاقها الى الفضاء بمركبة "فوستوك" ومنحت آنذاك لقب النورس. ومنذ ذلك الحين عرفها العالم كله كنورس فضائي. وهي فتاة متواضعة تنحدر من عائلة فلاح روسي عملت في معمل النسيج بمدينة ياروسلافل الروسية. ثم صارت تمارس هواية  القفز بالمظلة وقامت بـ 163 قفزة بالمظلة.

واستغرق تحليقها الفضائي 3 ايام، وكانت مركبتها الفضائية على وشك الوقوع بحادث حين اخطأ المهندسون بتوجيهها. ولو لا  ابلاغها مركز السيطرة عن الحادث لما عادت الى الارض بسلام.

وأنهت النورس بعد تحليقها الى الفضاء اكاديمة الهندسة الجوية ودافعت عن اطروحة الدكتوراة، حيث منحت لقب بروفيسورة وترقت الى رتبة لواء جوي، وهي اول أمرأة سوفيتية تمنح هذه الرتبة العالية. ومنحت النورس الفضائي اوسمة وميداليات حكومية ودولية كثيرة، الى جانب لقب بطلة الاتحاد السوفيتي. وانتخبت مواطنة فخرية لمدينة ياروسلافل مسقط رأسها. كما اطلق اسمها على بركان قمري وكويكب فضائي.

ومنحها البطريك لعموم روسيا كيريل وسام المجد والشرف للكنيسة الارثوذكسية الروسية من الدرجة الاولى. واشاد البطريك بهذه المناسبة السعيدة بدورها في تطوير الرحلات الفضائية المأهولة ونشاطها المثمر على الصعيدين السياسي والاجتماعي.

وهنأها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بيوبيلها الـ 75  وجاء في برقية التهنئة:" انت اول سيدة قامت بالتحليق الفضائي ودونت صفحة ساطعة في تاريخ غزو الفضاء الكوني. كما انك احرزت نجاحات كبيرة على الصعيد الاجتماعي. واليوم انت نائبة في مجلس الدوما حيث تعملين على تطوير التعاون الدولي والانساني".

المزيد من التفاصيل عن فالينتينا تيريشكوفا على موقعنا.

المصدر: وكالات