أحمد قريع: اسرائيل قتلت مشروع حل الدولتين وقطعت أوصال الضفة الغربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580133/

قال أحمد قريع، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مسؤول لجنة القدس بالمنظمة، إن اسرائيل  قتلت بسياستها التي تهدف إلى قطع أوصال الاراضي الفلسطينية مشروع حل الدولتين، مؤكدا أن إسرائيل أفشلت هذا المشروع الذي لم يعد قائما.

قال أحمد قريع، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مسئول لجنة القدس بالمنظمة، إن اسرائيل  قتلت بسياستها التي تهدف إلى قطع أوصال الاراضي الفلسطينية مشروع حل الدولتين، مؤكدا أن إسرائيل أفشلت هذا المشروع الذي لم يعد قائما.

وأضاف قريع في تصريح له اليوم الثلاثاء 6 مارس/آذار، أن "إسرائيل قطعت أوصال الضفة الغربية، والكتل الاستيطانية ابتلعت ثلث مساحتها بحيث أصبحت أراضي الضفة المتبقية عبارة عن كانتونات".

وتساءل قائلا: "أين هي الدولة الفلسطينية هذه التي ليس فيها مدينة القدس؟"، داعيا إلى ضرورة التصدي للإجراءات والسياسات الإسرائيلية و"وضع حد لها من خلال عمل فلسطيني عربي وإسلامي جماعي مكثف لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

وأشار قريع إلى المخاطر التي تهدد الضفة والقدس، موضحا أن "مشروع الإستيطان الاسرائيلي يستولي على الأرض كل يوم ويضم الأراضي ويفصل الضفة الغربية ويريد حسم وإنهاء قضية القدس لمصلحته خصوصا بعدما تم فصلها عن الضفة الغربية وعزلها عن محيطها العربي".

ولفت إلى ضرورة العمل أولا على "توحيد الساحة الفلسطينية من خلال صياغة برامج سياسية". وقال: "يجب أن نكون موحدين حتى نستطيع أن نواجه التحديات الراهنة بمتطلباتها".

واعتبر أن تأجيل تشكيل حكومة التوافق الوطني لا يشكل عقبة أمام انجاز المصالحة، "لأن الأمور تسير في اتجاه إرساء المصالحة، لافتا إلى أن من الطبيعي أن تحدث بعض الإشكالات هنا أو هناك أو وربما من داخل الفصيل الواحد".

وأشار قريع إلى الخلافات التي حدثت مؤخرا داخل حركة حماس، لافتا إلى أن الحركة تمكنت من تجاوزها خلال اجتماع مكتبها السياسي الأخير بالموافقة على إعلان الدوحة مع بعض الاشتراطات والتي قد تشكل عقبات، وأضاف "رغم ذلك يجب أن يظل الإصرار على تحقيق المصالحة مستمرًا لأننا في أوضاع صعبة".

المصدر: وكالات

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة