موسكو تحافظ في ظل الرئيس الجديد على استمرارية النهج الايجابي في العلاقات مع واشنطن

أخبار روسيا

موسكو تحافظ في ظل الرئيس الجديد على استمرارية النهج الايجابي في العلاقات مع واشنطن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580131/

 أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا، في ظل الرئيس الجديد، ستحافظ على استمرارية النهج الايجابي في العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية. من ناحية ثانية، أشار الى عدم التوصل حتى الان الى اتفاق مع الولايات المتحدة حول منظومة الدرع الصاروخية، مؤكدا أنه مازال هناك وقت لذلك.

 أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا، في ظل الرئيس الجديد، ستحافظ على استمرارية النهج الايجابي في العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية.

وقال ريابكوف في المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو يوم 6 مارس/آذار: "ليس لدينا ادنى شك في المحافظة على استمرارية النهج الايجابي في سياستنا الخارجية بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية. وكل ما تم التوصل اليه خلال السنوات الاخيرة ينفذ حسب توافق الاراء داخل روسيا. إن كافة القرارات المتخذة في هذا المجال مثل مراقبة التسلح والانضمام الى منظمة التجارة العالمية تم تبنيها بمشاركة الرئيس المنتخب".

واضاف "أنا لا اريد تضخيم اهمية هذه او تلك من البيانات، فكل شيء كان ضمن اطار الحوار بين موسكو وواشنطن حول عدد من الازمات. لا توجد هنا أي دوافع انتخابية. فلو اتخذ الوضع الدولي شكلا آخر قبل او بعد الانتخابات بفترة طويلة، فإن الاختلافات كانت ستطفو على السطح".

واشار الى أن الجانب الأمريكي هو الذي اقترح مصطلح "اعادة التشغيل". وقال: "نحن شككنا بدلالات هذا المصطلح، ولكن لم تظهر لدينا أوهام، بأن العلاقات في المستقبل ستكون من دون مشاكل".

واشار ريابكوف الى أن العلاقات الروسية – الامريكية خلال فترة اعادة "التشغيل" لم تتخلص من التذبذب. وقال: "علينا الان أن نحمي علاقاتنا من مثل هذا التذبذب، وتؤكد موسكو التزامها بالعمل المشترك". واضاف " لن يكون هناك أي اعادة نظر او تقييم، لأن هذا يناقض مصالح بلادنا".

واضاف "نعتقد، إن من مصلحة الولايات المتحدة الامريكية ايضا، أن تكون لها علاقات بناءة مع روسيا، على الرغم من أنه لن يكون من السهل عليها تحمل الاختبارفي العام الذي يسبق الانتخابات الرئاسية".

 الاتفاق حول منظومة الدرع الصاروخية

 قال سيرغي ريابكوف، إنه "لم يتم التوصل حتى الآن الى اتفاق مع الولايات المتحدة الامريكية حول منظومة الدرع الصاروخية، ولكن مازال هناك وقت لذلك".

وقال: تحولت مشكلة منظومة الدرع الصاروخية  الى عقبة معقدة تعيق بدرجة كبيرة التقدم في المجال السياسي – العسكري وفي مجال مراقبة التسلح. واحيانا يبدو إن الولايات المتحدة الامريكية مقتنعة بأن الحلول التكنولوجية يمكن أن تحل المشاكل السياسية. إن تاريخ الولايات المتحدة يعطينا الاساس لذلك. فلقد اعطانا العديد من الاكتشافات والاختراعات والتكنولوجيا. ولكن من جانب آخر يتطور المجال العسكري بعض الشيء بموجب قوانين مغايرة، ومن أجل الحصول على تفوق كامل في مجال معين تتخذ من جانب آخر خطوات مضادة. انا اتكلم بشكل عام من دون ربط بروسيا. إن روسيا تعمل من أجل ألا يصبح هذا المنطق اكتفاء ذاتيا، بل يجب البحث عن مخرج من هذا الوضع من خلال الاتفاق. وهذا لم يحصل حتى الان، ولكن مازال هناك وقت".

ولا يرى ريابكوف وجود مصاعب كبيرة تعيق تنفيذ اتفاق تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية "على العكس، إن تنفيذ هذا الاتفاق هو خير مثال لتعاون بناء بين مختلف الوزارات والخبراء". واوضح أن المقصود "تبادل المعلومات والزيارات واجتماعات اللجان الاستشارية، حيث تدرس المسائل الجارية لتنفيذ الاتفاق". واضاف " يتم تنفيذ الاتفاق، ونحن نعبر عن امتناننا للشركاء الامريكان للعمل البناء، ونأمل أن يقوموا بدورهم عملنا ايضا".

واشار ريابكوف الى احتمال مشاركة روسيا في قمة الناتو التي ستعقد في شيكاغو، ولكن يضعف هذا الاحتمال من دون تقدم ملحوظ حول منظومة الدرع الصاروخية.

وقال "اعتقد انه اذا بقيت الحال حول منظومة الدرع الصاروخية على هذا الوضع، فإن الاحتمال سيكون ضعيفا".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة