باراك: على اسرائيل التوصل الى صفقة تجميد الاستيطان مع الولايات المتحدة قبل الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58012/

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يوم الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني تأييده للاتفاق الذي تتم بلورته بين رئيس الوزارء بنيامين نتانياهو وبين الإدارة الأمريكية بشأن تجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة 3 اشهر، مقابل رزمة محفزات سياسية وأمنية. وفي مقابلة مع إذاعة الجيش قال باراك يجب على اسرائيل ان تتوصل الى الاتفاق مع واشنطن قبل ان يتمكن الفلسطينيون من فعل ذلك من جانبهم.

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يوم الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني تأييده للاتفاق الذي تتم بلورته بين رئيس الوزارء بنيامين نتانياهو وبين الإدارة الأمريكية بشأن تجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة 3 اشهر، مقابل رزمة محفزات سياسية وأمنية.
وفي مقابلة مع إذاعة الجيش قال باراك يجب على اسرائيل ان تتوصل الى الاتفاق مع واشنطن قبل ان يتمكن الفلسطينيون من فعل ذلك من جانبهم.
وقال باراك إن هناك إمكانيتين: "إما أن نصل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة والتي ستجد طريقة لإجبار الفلسطينيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، أو أن يصل الفلسطينيون والعالم العربي إلى تفاهم مع الولايات المتحدة ليجبرونا على " أكل  الضفادع".
وقال باراك إن "20 مقاتلة "أف-35" أهم بما لا يقاس من الاحتكاكات العابرة بين نتانياهو وبين أعضاء كتلته من الليكود".
وأكد باراك في المقابلة على الأهمية الأمنية الكامنة في قبول المقترح الأمريكي. وقال "أرادت إسرائيل أن تمتلك 40 مقاتلة، ولكن بسبب التقليص في الميزانيات اتفقت مع واشنطن على توريد 20 مقاتلة فقط بتكلفة وصلت الى 3 مليار شيكل. وبحسب الاقتراح الجديد فإن واشنطن تعرض علينا إستكمال عدد الطائرات مقابل تجميد الاستيطان لمدة 3 اشهر".
واعتبر باراك التعهدات التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل إنجازا كبيرا جدا لنتانياهو.
وردا على سؤال بشأن الطلب الأمريكي مناقشة حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية خلال الأشهر الثلاثة (فترة التجميد المقترحة)، قال باراك إن الولايات المتحدة تتوقع مناقشة كافة القضايا الجوهرية بجدية، وإنها لن تقوم بإملاء جدول أعمال.
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية