أوباما لنتانياهو: الحل العسكري للملف الإيراني هو الخيار الأخير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580091/

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأكيده لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على أن الولايات المتحدة ستواصل تأييدها لإسرائيل، وبخاصة فيما يتعلق بالملف الإيراني. وشدد أوباما على أن الحل العسكري للملف الإيراني هو الخيار الأخير.

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تأكيده على أن الولايات المتحدة ستواصل تأييدها لإسرائيل، وبخاصة فيما يتعلق بالملف الإيراني.

وفي مستهل لقائه بنتانياهو في واشنطن يوم 5 مارس/آذار شدد اوباما على أن الطريق الأفضل لحل المشكلة الإيرانية هو الطريق الدبلوماسي.

وقال "إن الولايات المتحدة ستدعم  إسرائيل دائما"، مضيفا أن واشنطن ترى أن حصول طهران على السلاح النووي "أمر غير مقبول". وفي هذا السياق أكد استعداد أمريكا "لاستعمال جميع الوسائل، بما في ذلك العسكرية لمنع ظهور هذا الخطر".

لكن أوباما وصف الحل العسكري بأنه "الحل الأخير"، مؤكدا تمسك واشنطن بالأسلوب الحالي لحل هذه المشكلة والذي يجمع بين العقوبات والتفاوض.

وقال أوباما: "إنني ورئيس الوزراء نفضل الحل الدبلوماسي".

من جانبه أكد نتانياهو أن إسرائيل وأمريكا "تتعاونان في مجال الملف الإيراني"، لكن إسرائيل ستحدد بنفسها الإجراءات التي ستتخذها إزاء إيران. وأشار إلى أن إسرائيل دولة ذات سيادة ولها حق الدفاع عن النفس، و"عليها تقرير مصيرها بنفسها".

باحث عربي لا يستبعد أن تورط إسرائيل الولايات المتحدة في حرب جديدة في إيران

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيو يورك قال المحلل السياسي نزار عبود إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتصرفان كما لو كان الشرق الأوسط لا يزال في فترة التسعينات من القرن العشرين بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وهما بذلك تهملان متغيرات كثيرة حدثت هناك منذ ذلك الحين.

ولم يستبعد الباحث أن تورط إسرائيل الولايات المتحدة والغرب بشكل عام في حرب جديدة في إيران.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس"، "روسيا اليوم".