نظام الرئاسة في روسيا.. من الشمولية الى التحديث

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580028/

جرت في روسيا يوم الأحد 4 مارس/آذار، سادس انتخابات رئاسية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وللمرة الأولى انتخب الروس رئيسا للدولة لمدة 6 سنوات بعد ان كانت مدة الولايات الرئاسية تبلغ 4 سنوات.  ويقول كثيرون ان تقاليد الانتقال الديمقراطي للسلطة لم تتشكل بعد في روسيا التي عاشت قرونا من الحكم القيصري وعقودا من سيطرة حزب واحد على المنظومة السياسية.

تتسم مؤسسة الرئاسة في روسيا اليوم  بصلاحيات واسعة يمنحها الدستور للرئيس الحائز على الاغلبية في اقتراع عام  كان يجرى   كل اربع سنوات منذ تولي اول رئيس في روسيا بوريس يلتسين المنصب وحتى  الانتخابات الرئاسية الاخيرة  التي تمنح  الرئيس  ولاية تمتد لست سنوات مع برلمان تتحدد دورته بخمس سنوات.

وعلى الرغم من مرور عقدين ونيف على قيام مؤسسة الرئاسة في بلد عاش قرونا تحت الحكم  القيصري ومن بعده  نظام الحزب الواحد في الحقبة السوفيتية، الا ان المجتمع الروسي لم يتآلف مع آلية تداول السلطة في ضوء تبادل الادوار بين الثنائي الحاكم فلاديمير بوتين ودميتري مدفيديف اللذين يشكلان صورة المشهد السياسي في روسيا منذ مطلع الالفية الثالثة وربما وصولا الى   ختام الربع الاول منها.

وأدمن المجتمع الروسي في رحم الدولة السوفيتية المندثرة على الامناء العاميين للحزب القائد، الحزب الشيوعي، الى ان يختطفهم الموت بعد عمر طويل او يرحلون بانقلاب في المكتب السياسي للحزب. واليوم، فان مؤسسة الرئاسة الروسية تحمل الشي الكثير من عناصر السطوة على صنع القرار.

فالرئيس يمتلك صلاحية اعلان الحرب، والتعبئة العامة، وحل البرلمان، وتعيين رئيس الوزراء وحكومته. ويتولى الرئيس ملف السياسة الخارجية والمصادقة على انتخابات حكام الاقاليم وجمهوريات الحكم الذاتي في روسيا الاتحادية. وتشمل صلاحيات الرئيس تعيين رئيس المحكمة الدستورية وتسمية قضاتها، واعلان العفو، ومنح الاوسمة والجوائز، وغيرها من الصلاحيات بما في ذلك ترشيح كبار موظفي الدولة ورؤساء المؤسسات او اعفائهم من مناصبهم .

 وقد يمضي وقت ليس بالقصير قبل ان تكتسب مؤسسة الرئاسة في روسيا طابعا ديمقراطيا اكثر، بيد انها  تنسجم مع الذهنية الروسية ولا تثير جدلا الا في اوساط الليبراليين وممثلي الطبقة الوسطى الناشئة الحالمين بجمهورية برلمانية على الطراز الغربي ... نموذج لايزال على مسافة من بوابات وجدران الكرملين العالية.

فيسبوك 12مليون