اتهام صحفيين بريطانيين احتجزا في ليبيا بالتجسس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580024/

أعلنت ميليشيا مدينة مصراتة الليبية يوم الأحد 4 مارس/آذار، انها تحتجز صحفيين بريطانيين يعملان لصالح قناة إيرانية بتهمة التجسس.

أعلنت ميليشيا مدينة مصراتة الليبية يوم الأحد 4 مارس/آذار، انها تحتجز صحفيين بريطانيين يعملان لصالح قناة إيرانية بتهمة التجسس.

وكان مسلحون ليبيون من مصراتة ألقوا القبض على الصحفي نيكولاس ديفيز والمصور غاريث مونتغومري-جونسن اللذين يعملان في قناة "بريس تي-في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية يوم 22 فبراير/شباط، في طرابلس بعد ان دخلا الأراضي الليبية بدون تأشيرات دخول.

وفي مؤتمر صحفي عقده يوم الأحد أعلن فرج السويهلي قائد ميليشيا مصراتة أن الصحفيين دخلا الأراضي الليبية بشكل غير قانوني وكانت بحوزتهم مواد "تدينهم".

وأوضح السويهلي ان تسجيلات فيديو كانت بحوزة الصحفيين تصورهما وهما يطلقان النار من أسلحة اسرائيلية الصنع أو يستغلان معدات حربية أخرى مستخدمة في الجيش الاسرائيلي. كما صودرت من الصحفيين قوائم بأسماء المسلحين الليبيين الذين قتلوا في نهاية العام الماضي وأسماء المرتزقة الذين قاتلوا في صفوف القوات الموالية للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

وقال السويهلي انه يعتقد بأن الصحفيين جاسوسان، مشيرا إلى مجموعته ستجري تحقيقا خاصا. وأضاف انهم غير مستعدين للإعلان عن اسم الدولة التي كان "الجاسوسان" يعملان لصالحها. وذكر انه بعد انتهاء التحقيق سيسلم الصحفيان للسلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وأن الصحفيين يحظيان بمعاملة جيدة.

ولم تنجح حتى الآن جهود السفارة البريطانية والحكومة المؤقتة لإقناع الميليشيا بتسليم الصحفيين إلى السلطات الليبية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية