سعود الفيصل: النظام السوري يقوم بأعمال عدوانية ضد شعبه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580018/

اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ان السوريين لا يريدون النظام الذي يصر على البقاء في السلطة بالقوة، وان من حقهم الدفاع عن أنفسهم، مؤكدا في نفس الوقت، حرص مجلس التعاون الخليجي على تجنيب الدول العربية مغبة الوقوع في صراعات داخلية وانقسامات.

 

اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ان السوريين لا يريدون النظام الذي يصر على البقاء في السلطة بالقوة، وان من حقهم الدفاع عن أنفسهم، مؤكدا في نفس الوقت، حرص مجلس التعاون الخليجي على تجنيب الدول العربية مغبة الوقوع في أتون الصراعات الداخلية ومخاطر التمزق والإنقسامات الفئوية والجغرافية.

وقال الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الاحد 4 مارس/آذار، انه يأمل من أصدقاء سورية "ان ينصحوها بالكف عن سياسة قتل البشر"، مضيفا ان النظام السوري الآن يقوم بأعمال "عدوانية ضد شعبه".

واشار الى ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد ثلاث مرات ودعاه فيها إلى إصلاح الوضع.

وقال الفيصل: "نتألم عندما يصوب الجيش السوري مدفعه إلى صدر السوري"، مرحبا بالجهود الدولية لحل الأزمة السورية، ومعبرا في نفس الوقت عن أسفه لأنها "فشلت في وقف المجازر".

وكان الفيصل قد اعلن في كلمة افتتح فيها اجتماع الدورة الـ122 للمجلس الوزاري الخليجي ان "الاتحاد لن يمس من بعيد أو قريب سيادة أي من الدول الأعضاء أو أن يكون مطية للتدخل في شؤونها الداخلية".

ونوه بـ"الدور الفاعل الذي لعبه مجلس التعاون الخليجي في سياق تعاطيه مع الأحداث والمستجدات التي عصفت بالعالم العربي منذ مطلع العام الفائت"، معتبرا ان دول المجلس "تعاملت مع هذه الأحداث بروح المسؤولية والإرادة المخلصة للإسهام في أمن واستقرار الدول العربية التي كانت عرضة لهذه المتغيرات ومن منطلق تفهمها"، حسب تعبيره.

واكد الفيصل على "حرص دول المجلس دائما على تجنيب الدول العربية مغبة الوقوع في أتون الصراعات الداخلية ومخاطر التمزق والإنقسامات الفئوية والجغرافية"، كما أكد على "أهمية استيعاب مطامح وتطلعات الشعوب في العيش بعزة وحرية وكرامة بعيدا عن سياسات القهر والتنكيل".

وأشار سعود الفيصل إلى أن الأحداث التي وقعت في القطيف شرقي السعودية "اعمال تخريبية بدافع من الخارج"، مؤكدا أن "المملكة العربية السعودية لا تفرق بين أبنائها، والمواطن مواطن مهما كانت عقيدته".

كما تطرق الى قمة بغداد، قائلا انه تم الاتفاق على المشاركة لدول المجلس الخليجي فيها التزاما بقرارات الجامعة، إلا أن مستوى التمثيل للدول الخليجية يتوقف على مدى توافر الظروف الملائمة لهذه القمة لحل القضايا الرئيسية بالمنطقة واتخاذ القرارات المهمة بشأنها.

ودعا الفيصل الى منع "التدخل الإيراني" في البحرين والكويت، مؤكدا على وحدة العراق الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

المصدر: وكالات