معارض سوري: عسكرة الثورة وطرح ذلك سياسيا عمل خاطئ وخطير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579999/

اعتبر الأكاديمي والروائي والناشط السياسي المعارض السوري منذر حلوم في حديث مع "روسيا اليوم" انه من الصعب التكهن بكيفية تطور الاوضاع السياسية والميدانية في سورية حاليا، ولكن الامور على الاغلب تسير نحو تصعيد العنف.

 

اعتبر الأكاديمي والروائي والناشط السياسي المعارض السوري منذر حلوم في حديث مع قناة "روسيا اليوم" انه "من الصعب معرفة الى اين تسير الامور في سورية حاليا، لا سياسيا ولا ميدانيا، ولكن من الواضح للوهلة الاولى انها تسير الى المزيد من العنف، اذ لم تتوفر نوايا طيبة لدى النظام".

واكد ان "الحسم العسكري في مدينة او منطقة لا يعني انتهاء العنف، فلا النظام يستطيع انهاء الوضع ، حتى وان اوغل في العنف، وقد فعل ذلك فعلا، كما ان هناك جزء مسلحا من الثورة لا يستطيع هزيمة النظام، لذلك فنحن في مأزق حقيقي".

وشدد المعارض السوري على رفض "التسليح وعسكرة الثورة".. ولكنه اشار ان ذلك " تم ذلك للاسف بسبب الضغط العنفي من النظام". وقال "من المفهوم دفاع الناس عن انفسهم، ولكن عسكرة الثورة بالمجمل ووضع ذلك كطرح سياسي هو عمل خاطئ بالتأكيد وخطير وسيؤدي الى عواقب وخيمة على البلد".

ونوه حلوم بأن الحل في النهاية لن يكون "الا سياسيا ، ولكنه لن يتحقق دون نوايا من النظام نفسه، الذي  لا يرى حتى الآن الا الخيار الامني الذي يستدعي ردة فعل مماثلة". وأكد ان "على النظام ليس القيام ببعض الاصلاحات والتعديلات فقط،  بل الاستماع الى مطالب المواطنين والناس والبدء بمبادرة تتضمن مرحلة انتقالية وخارطة طريق واجراءات تلبي مطالب ومطامح الشعب".

وفيما يخص الموقف الروسي اعتبر حلوم بأنه "ملتبس منذ البداية" وفي عدة مواقف، والمطلوب من روسيا بوصفها "صديقة للنظام السوري ان تقول له: كفى ويجب ايقاف هذه الاساليب".

يمكنكم الاطلاع على المزيد في تسجيل الحديث