البرلمان المصري يتفق على تشكيل لجنة للنظر في المقترحات حول الدستور الجديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579947/

اتفق نواب البرلمان المصري خلال اجتماع مشترك لمجلسي الشعب والشورى على تشكيل لجنة برلمانية ستنظر في مقترحات البرلمانيين ومختلف المؤسسات والهيئات والنقابات بشأن وضع دستور مصري جديد. وسيعقد يوم 24 مارس/آذار اجتماع جديد للمجلسين لبدء انتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور.

اتفق نواب البرلمان المصري خلال اجتماع مشترك لمجلسي الشعب والشورى يوم السبت 3 مارس/آذار على تشكيل لجنة برلمانية ستنظر في مقترحات البرلمانيين ومختلف المؤسسات والهيئات والنقابات بشأن وضع دستور مصري جديد.

ومن المقرر ان تبدأ اللجنة بتلقي المقترحات التي سترد اليها اعتبارا من اليوم، وتنتهي من ذلك يوم 16 مارس/آذار كموعد أقصى. وبعد يوم من ذلك سيعقد البرلمان اجتماعا جديدا لمجلسيه ليبدأ مناقشة المقترحات ويقر ما يختار منها. وستستمر المناقشة حتى 23 مارس/آذار. وسيعقد في اعقابها اجتماع اخر للبرلمان يوم 24 مارس/آذار للشروع في انتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية التي ستقوم بوضع مشروع الدستور.

وناقش نواب البرلمان المصري وضع قواعد لانتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية الذين من المقرر ان يكون عددهم 100 شخص. واقترح حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة "الاخوان المسلمين" والذي يتمتع بالغالبية في المجلسين ان تضم الجمعية 40 عضوا من النواب وان يكون الاعضاء الـ 60 الباقون من الخبراء في الشؤون القانونية الدستورية.

هذا وكان سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري قد وصف في بداية الاجتماع انتخاب الجمعية التأسيسية بانه "اهم خطوة على طريق بناء المؤسسات الديمقراطية بعد انتخاب مجلسي الشعب والشورى".

المصدر: "يوبي اي"، "رويترز"