ثلاث مظاهرات احتجاج كبيرة تشل حركة المرور بالعاصمة الايطالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579946/

شلت ثلاث مظاهرت احتجاج كبيرة حركة المرور بالعاصمة الايطالية روما يوم السبت 3 مارس/آذار. ويطالب المشاركون فيها بحماية حقوق الكادحين وعدم تقليص الضمانات الاجتماعية ، بالاضافة الى مطالب اخرى.

شلت ثلاث مظاهرت احتجاج كبيرة حركة المرور بالعاصمة الايطالية روما يوم السبت 3 مارس/آذار.

فقد نظمت الاولى منها من قبل أكبر النقابات العمالية في البلاد التي تدعو الى حماية حقوق الكادحين في ظروف الازمة وتعارض تقليص الضمانات الاجتماعية. والقت سوزانا كاموسو زعيمة اتحاد العمل الايطالي العام كلمة في احد الميادين بوسط روما قالت فيها انه "لا يمكن التحرك الى الامام في ظل استمرار ارتفاع اسعار البنزين وزيادة الضرائب، في الوقت الذي يحرم فيه الكادحون من ضمانات العمل". وحسبما افاد منظمو المظاهرة فقد بلغ عدد المشاركين فيها حوالي 30 الف شخص، ووصل العديد من المشاركين من مختلف مناطق البلاد.

وفي الوقت ذاته جرت مظاهرة احتجاج  اخرى ضد سياسة حكومة ماريو مونتي. وانضم الى المحتجين العاملون في القطاع المصرفي بعد ان قامت الحكومة بادراج عدد من البنود على مشاريع القوانين التي تضر بمصالح البنوك .

وفي المساء خرج الى الشوارع عدة آلاف من المحتجين على مشروع  خط السكة الحديدية  تورينو - ليون. وهذا المشروع الذي يبلغ طوله 989 كيلومترا يدخل ضمن المشاريع ذات الاولوية لايطاليا والاتحاد الاوروبي على حد سواء. ويجري تموله بالتكافؤ تقريبا من ايطاليا وفرنسا، الى جانب بعض الصناديق الاوروبية. وتفوق قيمة هذا المشروع للبنية التحتية للنقل 8 مليارات يورو. ويشير منتقدو المشروع الذين من بينهم بعض الساسة والخبراء البارزين الى انه غير نافع من الناحية الاقتصادية. إلا ان رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي اكد يوم الجمعة نية مواصلة مد هذا الخط .

ويحتج على المشروع ايضا سكان المناطق التي سيمر بها خط السكة الحديدية هذا ، لان الحكومة تشتري منهم الاراضي باسعار منخفضة. واعلن منظمو المظاهرة عن مواصلة الاحتجاجات في وقت لاحق واجراء فعالية وطنية عامة يوم 23 مارس/آذار الجاري.

المصدر: "ايتار ـ تاس"