الكتاتني: الافراج عن المتهمين في قضية المنظمات الاهلية تدخل سافر في شؤون مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579931/

ندد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري بقرار اطلاق سراح المتهمين في قضية تمويل المنظمات غير الحكومية بصورة غير شرعية، واعلن انه يرى في ذلك "تدخلا سافرا" في الشؤون الداخلية لمصر.

ندد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري في جلسة البرلمان يوم السبت 3 مارس/آذار بقرار اطلاق سراح المتهمين في قضية تمويل المنظمات غير الحكومية بصورة غير شرعية، واعلن انه يرى في ذلك "تدخلا سافرا" في الشؤون الداخلية لمصر.

ودعا رئيس مجلس الشعب الى محاسبة المسؤولين الذين اتخذوا هذا القرار. واكد ان رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين الاخرين سيحضرون جلسة خاصة لمجلس الشعب يوم 11 مارس/آذار لكي يردوا على التساؤلات بشأن القرار المذكور.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الكتاتني قوله: "لا يمكن القبول بأي نوع من انواع التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية المصرية تحت اي مبرر، او المساس بسلامة واستقلال القرار المصري في جميع الشؤون الداخلية والخارجية". واضاف الكتاتني: "انني من هنا اؤكد اننا لن نسمح لكائن من كان بأن يمس سيادة هذه البلاد ومؤسساتها".

هذا وكانت السلطات المصرية قد وجهت الى عدد من المنظمات غير الحكومية العاملة في مصر (غالبيتها تعمل في مجال حقوق الانسان واعداد الدراسات الاجتماعية) اتهاما بانها تتلقى تمويلا من الخارج بصورة غير شرعية. وقرر القضاء المصري منع 43 من العاملين في هذه المنظمات، بينهم 16 امريكيا وعدد من مواطني الدول الاجنبية الاخرى، من مغادرة البلاد. وقد اثارت القضية اول ازمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة ومصر بعد الثورة. والمحت واشنطن الى انها قد تعيد النظر في مسألة تقديم الدعم والمساعدات المالية الى مصر في حالة الاصرار على محاكمة هؤلاء المتهمين من مواطنيها.

وقرر القضاء المصري يوم الاربعاء الماضي رفع حظر السفر المفروض على المتهمين. وقد غادر 15 اجنبيا، بينهم 8 امريكان، القاهرة يوم الخميس الماضي.

وفي هذا السياق قالت اسماء نصار الصحفية في مجلة "روز اليوسف" المصرية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان من اعطى الضوء الاخضر للافراج عن الامريكان المتهمين في قضية تمويل المنظمات غير الحكومية هو المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية.واشارت الصحفية الى ان "المجلس العسكري هو الجهة المسؤولة عن الحكم في البلاد، وهو الجهة المتحكمة في كل ما يحدث، ولا تهمه كرامة المواطن المصري والاعتبارات التي قامت الثورة من اجلها، وهي الكرامة لكل المصريين".

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية