روسيا والصين والهند تعرب عن قلقها من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57990/

أعربت روسيا والصين والهند في أعقاب لقاء وزاري ثلاثي انعقد يوم الاثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة أوهان الصينية، عن قلقها من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان. ودعا وزارء خارجية البلدان الثلاث في بيان صادر عن اجتماع مجموعة "ريك" التي تضم روسيا والهند والصين، دعوا المجتمع الدولي الى الوفاء بتزاماته المتعلقة بدعم الحكومة والشعب الأفغانيين في ضمان الأمن وتحقيق التنمية المستدامة.

أعربت روسيا والصين والهند في أعقاب لقاء وزاري ثلاثي انعقد يوم الاثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة أوهان الصينية، عن قلقها من تدهور الوضع الأمني في أفغانستان.
ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيراه الصيني يانغ جيه تشى والهندي ساماناهالي كريشنا في بيان صادر عن اللقاء العاشر لوزراء خارجية مجموعة "ريك" التي تضم روسيا والهند والصين، دعوا المجتمع الدولي الى الوفاء بتزاماته المتعلقة بدعم الحكومة والشعب الأفغانيين لضمان الأمن وتحقيق التنمية المطلوبة واتخاذ خطوات حاسمة من أجل استعادة الأمن والسلام في البلاد.
واشار الوزارء الى  ضرورة تطوير قوات الأمن الأفغانية كي تتمكن من الدفاع عن استقلال وسيادة البلاد. كما أكد الوزارء على أهمية تعاون روسيا والصين والهند من أجل إعادة استقرار الوضع في افغانستان، وذلك في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، بالإضافة الى اتخاذ خطوات معينة لزيادة تنسيق البلدان الثلاث في مجال مكافحة المخدرات.
البلدان الثلاث تدعو الى استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي
كما دعا البيان الختامي لاجتماع مجموعة "ريك" الى استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي في أسرع وقت ممكن. وأكد البيان على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة بأكملها استنادا الى وسائل الحوار.

البيان الختامي: لا بديل لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني عبر الحوار
أكد البيان الختامي انه لا يوجد بديل لتسوية قضية الملف النووي الإيراني عبر الحوار والمفاوضات.
ودعا وزارء خارجية البلدان الثلاث إيران الى إقناع المجتمع الدولي بأن كافة انشطتها النووية ذات طابع سلمي.
وجاء في البيان: "نحن نعترف بحق إيران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وفي الوقت نفسه يتعين على إيران إقناع المجتمع الدولي بان برناجها النووي يتسم بطابع سلمي بحت".

لافروف: روسيا والصين والهند اتفقت على تعزيز التعاون في مجال الأمن الطاقي والابتكارات
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أعقاب اللقاء الثلاثي أن روسيا والصين والهند اتفقت على تعزيز التعاون في مجال أمن الطاقة والابتكارات.
واشاد لافروف بنتائج اللقاء، مشيرا الى أن مجموعة "ريك" أصبحت آلية مهمة في عملية إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب. وأضاف أن البلدان الثلاث أكدت على الطابع الاستراتيجي لعلاقاتهما المتبادلة.

وأضاف لافروف ان الاجتماع تناول نتائج قمة العشرين وتفعيل دور روسيا والهند والصين في إطار مجموعة الـ" بريك" التي تضم إيضا البرازيل إضافة إلى التعاون في مجالات الطاقة وألامن البيئي وتنسيق الجهود في إطار المنظمات والمنتديات الإقليمية. كما تطرق الوزارء الى الوضع في أفغانستان والملفين النووين الإيراني والكوري الشمالي وتسوية الشرق الأوسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)