موسكو تقترح استئناف العلاقات الدبلوماسية مع جورجيا

أخبار روسيا

موسكو تقترح استئناف العلاقات الدبلوماسية مع جورجياالعلمين الروسي والجورجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579891/

اعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش ان موسكو تقترح على تبليسي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجورجيا ، وهي مستعدة لالغاء تأشيرات الدخول لمواطني جورجيا على اساس متبادل.

 

اعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش ان موسكو تقترح على تبليسي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجورجيا ، وهي مستعدة لالغاء تأشيرات الدخول لمواطني جورجيا على اساس متبادل.

وقال لوكاشيفيتش معلقا الجمعة 2 مارس/آذار على قرار السلطات الجورجية الاخير القاضي بالغاء تأشيرات السفر للمواطنين الروس ان "الجانب الروسي كان دائما يؤيد الحفاظ على التعامل الانساني وتعزيزه بين شعبينا وتسهيل الاتصالات بين الناس بأكبر قدر. وقد قضت مغامرة القيادة الجورجية العسكرية في اغسطس العام 2008 وما تبعها من قطع الجانب الجورجي العلاقات الدبلوماسية مع روسيا على هذه العلاقات" بين الشعبين.

وجاء في بيان لوكاشيفيتش: "بالاضفة الى ذلك، اتخذت سلطات تبلسيسي نهج فرض على الرأي العام نموذج العدو في شخص روسيا، ومنع اللغة الروسية من المدارس الجورجية وتحطيم النصب التذكارية لابطال الحرب الوطنية العظمى (العالمية الثانية) وتزييف التاريخ وتقديمه كما لو ان جورجيا كانت لقرون واقعة تحت "الاحتلال الروسي".

واعلن الدبلوماسي الروسي انه حتى في هذا الوضع "تحاول روسيا عمل اقصى ما يمكن: اذ تم اعادة المواصلات البرية والجوية بين البلدين ويتم تسهيل منح التأشيرات الروسية لسفر الاقرباء، هذا دون الحديث عن الحالات الانسانية الطارئة، بالاضافة الى تشجيع المبادلات الادبية والعلمية".

واكد "نرى ان المهمة تكمن في عدم السماح بقطع التقارب التاريخي التقليدي لشعبينا الشقيقين وسنستمر على هذا النهج".

ونوه الكسندر لوكاشيفيتش بـ"اننا كنا ومازلنا مهتمين في تعزيز العلاقات بين الشعبين الروسي والجورجي ومستعدون لادخال نظام العمل دون تأشيرات على اساس متبادل لمواطني جورجيا، ويجب على الجانب الجورجي لذلك توفير شروط قانونية موثوقة تضمن امن الروس القادمين الى جورجيا. كما نعرض استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا"، وموسكو "تنتظر ردة فعل تبليسي على هذا الاقتراح".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"