اليمن.. مظاهرات في جمعة "هيكلة الجيش" مطالبة باقالة اقارب صالح من قياداته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579878/

شهدت صنعاء وعدة مدن يمنية يوم الجمعة 2 مارس/آذار مظاهرات حاشدة في جمعة "هيكلة الجيش" مطالبين بسرعة إعادة هيكلة الجيش والأمن وإقالة أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح من قيادة هاتين المؤسستين لتصبحا وطنيتين.

 

شهدت صنعاء وعدة مدن يمنية الجمعة 2 مارس/آذار مظاهرات حاشدة في جمعة "هيكلة الجيش" مطالبين بسرعة إعادة هيكلة الجيش والأمن وإقالة أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح من قيادة هاتين المؤسستين لتصبحا وطنيتين.

وطالب شباب الثورة بإقالة رموز النظام السابق وعلى رأسهم أحمد علي(ابن الرئيس السابق علي عبد الله صالح) قائد الحرس الجمهوري، وطارق محمد عبد الله صالح قائد الحرس الخاص، وعمار محمد عبد الله صالح وكيل جهاز الأمن القومي، ويحيى محمد عبد الله صالح أركان حرب الامن المركزي، وخالد علي عبد الله صالح قائد قوات مشاة جلي ، وعلي صالح الأحمر مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومحمد صالح الأحمر قائد القوات الجوية.

هذا ورفض سلطان البركاني رئيس الكتلة البرلمانية الذي يعتبر من المقربين الى علي عبد الله صالح طلب إقالة أقرباء الرئيس السابق من المؤسسات العسكرية من قبل المعارضة وقال ان حزبه يرفض هذا الطلب.

بينما اصدر الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي منذ يومين عدة قرارات نصت على تبادل اللواء مهدي مقولة منصب قيادة المنطقة الجنوبية مع منصب نائب رئيس الأركان للقوى البشرية الذي كان يرأسه اللواء سالم علي قطن حيث حصل كل منهما على منصب الآخر.

وقال مراسل "روسيا اليوم" في صنعاء ان قرار الرئيس هادي بشأن إعفاء اللواء مهدي مقولة من منصبه قوبل بترحيب كبير من قبل الأوساط السياسية والشباب، حيث ان اللواء مقولة كان من أبرز القادة الموالين لعلي عبد الله صالح، وهو أيضا متورط في قضايا فساد ونهب أراض في المحافظات الجنوبية، وهناك مؤشرات الى ان اليمن ستشهد قرارات مماثلة، ولكن البعض يقول ان هذه التغيرات ليست كافية.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: وكالات