مسؤول روسي: لو استمع الاسد الى النصائح الروسية منذ البداية لكانت الاوضاع اكثر استقرارا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579877/

قال مدير دائرة الاتصالات الدولية في ادارة مجلس الاتحاد الروسي أندريه باكلانوف انه لمس خلال زيارة قام بها للتو الى السعودية، حيث التقى برلمانيين عرب واوساط سياسية اخرى، اجماعهم على ضرورة مواصلة الحوار السياسي لحل الازمة السورية واشارتهم الى قلة الاتصالات في الآونة الاخيرة حول هذا الامر.

 

قال مدير دائرة الاتصالات الدولية في ادارة مجلس الاتحاد الروسي أندريه باكلانوف في حديث مع قناة "روسيا اليوم" تعليقا على الدور الروسي ازاء الازمة السورية انه لمس خلال زيارة قام بها للتو الى السعودية، حيث التقى برلمانيين عرب واوساط سياسية اخرى، اجماعهم على ضرورة مواصلة الحوار السياسي لحل الازمة السورية واشارتهم الى قلة الاتصالات في الآونة الاخيرة حول هذا الامر.

وفيما يتعلق بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى السعودية للقاء نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي اكد باكلانوف ضرورة مثل هذه الزيارة  قائلا انها "تأتي في وقت مناسب، وانه من المهم ان تفضي اللقاءات عن تجاوز بعض نقاط الخلاف".

واكد ان الموقف الروسي من الازمة السورية ينطلق قبل كل شيء من المبادئ والحفاظ على نظام العلاقات الدولية الحديث وليس من اجل المصالح الخاصة، ولفت الى "ارتكاب اخطاء كثيرة من قبل المجتمع الدولي وبعض الدول تجاه القضايا العربية، وان الامر يحتاج الى تسوية واضحة في سورية لاستخلاص الدروس والعبر".

وشدد المسؤول الروسي ان اي تغيير في موقف روسيا من الازمة السورية سيكون مربوطا  بتطور الاوضاع في سورية نفسها، مؤكدا ان روسيا تحاول الضغط على الجانبين بما فيهم الرئيس السوري لكي تكون الاصلاحات جذرية وسريعة.

واعتبر انه "لو استمع الاسد في مارس/آذار العام الماض الى النصائح الروسية لكانت الاوضاع الآن اكثر استقرارا وهدوءا".

يمكنكم الاطلاع على كامل تفاصيل الحديث في تسجيل الفيديو