شركة غوغل تعلن عن جائزة مليون دولار لمن يخترق متصفحها كروم

العلوم والتكنولوجيا

شركة غوغل تعلن عن جائزة مليون دولار لمن يخترق متصفحها كروم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579857/

قرر عملاق محركات البحث غوغل ـ تلك الشركة التي بدأت بتطوير البرمجيات كذلك ـ طرح جائزة مالية لمن يتمكن من اختراق متصفحها كروم، وخصصت لهذا الغرض مليون دولار أمريكي.

قرر عملاق محركات البحث غوغل ـ تلك الشركة التي بدأت بتطوير البرمجيات كذلك ـ طرح جائزة مالية لمن يتمكن من اختراق متصفحها كروم، وخصصت لهذا الغرض مليون دولار أمريكي.

بالطبع المبلغ لن يكون لشخص واحد، بل سيتم تقسيمه لكل من يساعد عملياً في تعزيز النظام الأمني للمتصفح، في إطار المسابقة التي ستجري بين 7 و 9 آذار/ مارس في مدينة فانكوفر في كندا.

الجائزة سيتم توزيعها على الفائزين في هذه المسابقة على ثلاثة فئات: 60 الف دولار و 40 ألفاً و20 ألفاً، حسب الوسائل التي يعتمدها المخترقون. فمبلغ 60 ألف دولار سيحصل عليها من يتمكن من الدخول إلى حساب شخصي لمستخدم آخر على متصفح كروم باستخدام نقاط ضعف البرنامج . أما الجائزة الثانية 40 ألف دولار فستكون من نصيب الأخصائيين الذين سيعتمدون على نقاط ضعف في المتصفح وتعامله مع برامج أخرى للوصول إلى نفس النتيجة.أما الجائزة الثالثة بمبلغ 20 ألف دولار فسيحصل عليها المخترقون الذين يحصلون على المعطيات الشخصية للمستخدم بالاعتماد على نقاط الضعف الموجودة في البرمجيات الأخرى المرافقة فقط.

وبالإضافة إلى الجوائز النقدية سيحصل كل فائز على جهاز حاسب محمول يعمل على نظام كروميوم أو إس (Chromium OS) الجديد من غوغل.

ومنذ اللحظة الأولى لإطلاقه لاحظت غوغل مدى الامان الذي يقدمه متصفح كروم للمستخدم ابان فتحه صفحات الانترنيت، ومع ذلك تعمد غوغل على إضافة مميزات أمان جديدة على هذا المتصفح، بما في ذلك من خلال الجوائز المالية التي تساعد على الكشف عن نقاط الضعف لتجاوزها.

خلال العام الماضي لم تمنح غوغل أية جائزة ، ليس لأنها لم ترغب بذلك، ولكن لأن أحداً لم يتمكن من اختراق متصفح كروم ليحتفظ بذك بلقب المتصفح غير المخترق للعام الثالث. ولكن بعد المسابقة نشرت على الانترنيت معطيات تفيد بأن فريقاً من شركة فوبين (VUPEN) المتخصص بأمن المعلومات عثر على ثغرة يمكن من خلالها تحميل برامج ضارة إلى جهاز المستخدم، وذلك من خلال توجيهه إلى صفحة خاصة تحمل في عنوانها شيفرة تتيح تحميل البرنامج إلى الحاسب الضحية، وبعدها مباشرة عمدت غوغل إلى إقصاء هذا العيب عن متصفحها.

ولعل الجوائز التي تعرض غوغل تقديمها قد تساعد على حماية متصفحها خاصة وأنه قد يكون قبلة للمخترقين مع ازدياد أعداد مستخدميه عالمياًن حيث وصل الان إلى 30% تقريباً من مستخدمي الانترنيت.

المصدر: "وكالات"

أفلام وثائقية