بوتين لم يقرر بعد ان كان سيترشح لانتخابات عام 2018

أخبار روسيا

بوتين لم يقرر بعد ان كان سيترشح لانتخابات عام 2018
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579847/

اعلن فلاديمير بوتين انه لم يفكر حتى الآن بموضوع ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية عام 2018 . جاء ذلك خلال حديثه الى وسائل الاعلام الغربية، ردا على سؤال طرحه احد الصحفيين.

اعلن فلاديمير بوتين انه لم يحزم امره بموضوع الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2018 . جاء ذلك خلال حديثه الى وسائل الاعلام الغربية، ردا على سؤال طرحه احد الصحفيين.

وقال "لست اعلم هل اريد ان اجلس اكثر من 20 سنة. انا لم اقرر هذا لنفسي. نحن الان نتحدث عن انتخابات رئيس روسيا لمدة السنوات الستة المقبلة. ولم افكر بولاية اخرى".

وسبق لبوتين أن شغل منصب رئيس روسيا لمدة 8 سنوات من عام 2000 ولغاية 2008 . وبعد ادخال تعديلات على التشريعات الانتخابية سينتخب الرئيس اعتبارا من عام 2012 لمدة ستة سنوات.

أما مايخص قرار ترشيح نفسه لمنصب الرئاسة، قال بوتين مذكرا، إن هذا القرار اتخذ بصورة مشتركة مع الرئيس دميتري مدفيديف انطلاقا من مسألة أيهما يملك فرصة نجاح اكبر في الحملة الانتخابية.

وردا على سؤال طرحه احد الحضور "لماذا تعتقد انك افضل من مدفيديف لهذا المنصب؟"

قال بوتين بغضب " هل قلت أنا هذا؟ هل قلت اني اصلح اكثر من مدفيديف لهذا المنصب؟".

وارتباطا بهذا اشار بوتين الى القرار المشترك الذي اتخذه والرئيس مدفيديف "أتفقنا أنا والرئيس مدفيديف على انه إذا كانت نتائج عملنا المشترك ايجابية وتكون لدينا مثل هذه الامكانية ونلاحظ ذلك في مزاج المجتمع من خلال استطلاعات الرأي، فيمكن لاحدنا أن يرشح نفسه لمنصب الرئاسة، وهذا مافعلناه".

وتبريرا لهذا الاختيار اشار بوتين الى كلمات مدفيديف حول " ترتيب بوتين اعلى".

وقال "باعتبارنا نمثل قوة سياسية واحدة فعلينا ان نعمل بصورة موحدة وتضامنية، من دون اظهار مصالح شخصية لهذا الكرسي او لهذا الهاتف. وباعتبارنا من ممثلي  قوة سياسية واحدة فعلينا ان نقيم بعقلانية لمن سيمنح المواطنون ثقتهم، واي منا فرصته اكبر للفوز والسير على نفس النهج في تطوير البلاد".

واضاف "لقد اتفقنا والسيد مدفيديف بأن احدنا يمكنه أن يترشح الى منصب الرئاسة، ولكن سنعمل هذا فقط في حالة شعورنا بان نتائج عملنا تسمح لنا على المنافسة في الانتخابات إما انا او هو".

وحسب قوله ليس الموضوع مرتبطا بشعبية سياسيين في السنة الماضية فقط " بل لان شعبيتي خلال السنوات الاربع المنصرمة كانت اعلى قليلا".

عموما حسب قوله، ليس هنا ما هو غير اعتيادي، لانه خلال فترة رئاسته (بوتين) التي استمرت 8 سنوات ارتفع مستوى دخل الفرد بمقدار 2.4 مرة وتطورت البلاد " عموما كان لدينا ما نعلنه لبلدنا ولمواطنينا. اضافة لذلك تحملت الحكومة بصورة مباشرة مسألة اجتياز الازمة. بالذات تحملت الحكومة المسؤولية الاساسية في صياغة آلية اجتياز الازمة المالية الاقتصادية العالمية التي انعكست على بلادنا ايضا".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة