مدفيديف يدعو المالكي لزيارة روسيا بهدف تفعيل العلاقات الثنائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579811/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى زيارة روسيا. جاء ذلك في خطاب مكتوب من مدفيديف تسلمه المالكي من وفد روسي برئاسة ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الخاص لشؤون الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية الروسي الزائر لبغداد.

 

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى زيارة روسيا. جاء ذلك في خطاب مكتوب من مدفيديف تسلمه المالكي من وفد روسي برئاسة ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الخاص لشؤون الشرق الاوسط،، نائب وزير الخارجية الروسي الذي يقوم حاليا بزيارة لبغداد.

ونقل المكتب الصحفي للكرملين يوم الخميس 1 مارس/آذارعن مدفيديف قوله في الرسالة انه "استمرارا للحوار البناء بين بلدينا حول دائرة واسعة من مسائل التعاون الثنائي والمشاكل الدولية الملحة اود ان اشاطركم بعض التصورات".

وتابع قائلا: "اعلم انه بعد سحب القوات الامريكية من العراق برزت امام المجتمع العراقي عدة مسائل صعبة سيتوجب على العراقيين حلها بأنفسهم. واني لمتأكد من ان الحكومة التي ترأسونها قادرة على التعامل بالوقت المناسب مع التحديات والتهديدات الماثلة على طريق تعزيز سيادة العراق ووحدته ووحدة اراضيه، ومن بينها (التحديات) ضرورة القضاء على ظاهرة الارهاب والاجرام التي تعيق استقرار حياة الناس، وتفعيل اجراءات رفع المستوى المعيشي للسكان".

واضاف مدفيديف: "اعتبر ان الجهود المتخذة لتعزيز الحوار بين كافة القوى العراقية السياسية الاساسية بغض النظر عن تبعيتها الاثنية الطائفية ستعطي دافعا ملموسا للتوصل الى اتفاق وطني عريض".

واعتبر ان "تنفيذ هذه الخطوات من قبل القيادة العراقية سيعطي للكثير من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بما فيها مصر وسورية واليمن وليبيا والبحرين، مثالا لامعا لكيفية قدرة الشعوب على حل مشاكلها بدون التدخل الخارجي الذي يصاحب عادة بزيادة اراقة الدماء والفوضى".

واشار دميتري مدفيديف الى ان "الجانب الروسي من ناحيته سيستمر في المساهمة وتأييد العراق الصديق لتحقيق الخطط الهادفة الى تأسيسه كدولة قوية وديمقراطية ومستقلة وصاحبة ارض موحدة تعمل من اجل مصلحة الشعب العراقي والاستقرار والامن الاقليمي".

واكد الرئيس الروسي: " نحن مستعدون من اجل هذه الاهداف للعمل المشترك على تفعيل وتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية باستخدام الخبرة الغنية المتكدسة للعمل المشترك. وروسيا مهتمة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية بما فيها في قطاعات الطاقة والزراعة ومصادر المياه والعلم والثقافة وتجهيز طواقم العمل. كما ان مجتمع رجال الاعمال الروسي مستعد لابداء مساهمته الملموسة لتعزيز العلاقات في كل هذه المجالات".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"