خبير في الشأن السوري: اذا ابتعدت روسيا عن مبادئها فسيؤثر ذلك على هيبتها في العالم العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579798/

اعرب الخبير في الشأن السوري من كلية السياسة الدولية في جامعة موسكو أليكسي بيلكو في حديث مع "روسيا اليوم" عن اعتقاده بأنه ستكون هناك محاولات من قبل دول الخليج لتليين سياسة روسيا ازاء سورية، لكن من غير الواضح بعد ما هي الذرائع والدلائل التي ستقدم لذلك.

 

اعرب الخبير في الشأن السوري من كلية السياسة الدولية في جامعة موسكو أليكسي بيلكو في حديث مع قناة "روسيا اليوم" الخميس 1 مارس/آذار عن اعتقاده بأنه ستكون هناك محاولات من قبل دول الخليج لتليين سياسة روسيا ازاء سورية، لكن من غير الواضح بعد ما هي الذرائع والدلائل التي ستقدم لذلك.

وفيما يتعلق بالممرات الانسانية والمساعدات قال بيلكو انه "من غير المؤكد ان تكون المساعدات انسانية" ملمحا الى انها قد تحمل طابعا عسكريا.

واعتبر ان التوجه الى مشروع قرار جديد في مجلس الامن "يهدف الى افشال الموقفين الروسي والصيني واتهامهما بتأزيم الازمة في سورية اكثر".

الا انه اكد ان ذلك "لن يحرج روسيا اطلاقا لان حق الفيتو هو حق شرعي لروسيا كدولة عظمى ودائمة العضوية في مجلس الامن، واي قرار لا يعجبها ولا تراه منطقيا يمنحها حق استخدام النقض".

وبالنسبة الى موقف العالم العربي من المواقف الروسية اكد الخبير انه "اذا ابتعدت روسيا عن مبادئها فان ذلك سيؤثر على هيبتها وسمعتها في العالم العربي، فروسيا كانت دائما مبدئية في مواقفها وعليها المحافظة على هذه السمعة".

يمكنكم مشاهدة تسجيل الحديث

الأزمة اليمنية