سيناتور روسي: فياض يدعو روسيا الى تفعيل دورها في عملية التسوية الشرقأوسطية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579731/

اعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض دعا روسيا الى تفعيل دورها في عملية التسوية الفسطينية-الاسرائيلية وفي الشرق الاوسط بشكل عام.

 

اعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض دعا روسيا الى تفعيل دورها في عملية التسوية الفسطينية-الاسرائيلية وفي الشرق الاوسط بشكل عام.

وقال مارغيلوف عقب لقائه القيادة الفلسطينية في رام الله يوم الاربعاء 29 فبراير/شباط ان "سلام فياض دعا الى تفعيل دور روسيا واللجنة "الرباعية" المتألفة من الوسطاء الدوليين (الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة) في التسوية الشرق اوسطية وتفعيل السياسة الروسية في الشرق الاوسط بشكل عام.. فحسب رأي رئيس الوزراء تفتح الآن نافذة امكانيات جديدة لذلك".

وكان مارغيلوف قد قال سابقا ان "الدولة الفلسطينية المستقلة هو ما يجب السعي اليه بمساعدة الامم المتحدة و"الرباعية"، وهنا تلعب روسيا دورها. وسنستمر بتقديم المساعدة لاصدقائنا الفلسطينيين والاسرائيليين ليفهموا بعضهم البعض. وعندما لا يوجد حوار لا توجد حركة، فيعاني بالدرجة الاولى المواطنون ويعاني الاقتصاد".

هذا وناقش مارغيلوف مع فياض المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية بما فيه بناء مدرسة روسية ومركز ثقافي روسي في بيت لحم والذي من المقرر افتتاحه في شهر يونيو/حزيران من هذا العام.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول اهم مشاكل المنطقة مثل الوضع في سورية وفي ايران، بالاضافة الى العمليات المتعلقة بـ"الربيع العربي".

وتم تركيز الانتباه على عملية المصالحة بين فتح وحماس، وصرح السيناتور الروسي بهذا الصدد ان "اهم شيء الآن ان تصبح هذه المصالحة ليست مصالحة بين الزعماء فقط بل وان تجسد عمليا على مستوى المنظمات ومستوى البلديات في الضفة الغربية وقطاع غزة وان تصبح هذه المصالحة واقعا في السياسة الفلسطينية الداخلية".

وتابع قائلا: "اعتقد انه يجب الآن التركيز على التطوير الاقتصادي للضفة الغربية وغزة لان الناس يجب ان يشعروا اخيرا انه من الممكن العيش بكرامة".

هذا وانهى وفد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي برئاسة مارغيلوف، بلقائه فياض، برنامج زيارة عمل قام بها الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، ناقش خلالها يومي الاثنين والثلاثاء الوضع في المنطقة والعلاقات الثنائية مع البرلمانيين وبعض اعضاء الحكومة الاسرائيلية.

المصدر: وكالة "ايتار-تاس" الروسية

الأزمة اليمنية