كوريا الشمالية تستجيب للطلب الامريكي بتجميد تجارب السلاح النووي

أخبار العالم

كوريا الشمالية تستجيب للطلب الامريكي بتجميد  تجارب السلاح النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579727/

اعلنت بيونغ يانغ عن موافقتها على فرض تجميد على تجارب السلاح النووي واطلاق الصواريخ بعيدة المدى وتخصيب اليورانيوم في المركز النووي يونغ بيون، وذلك استجابة لطلب الولايات المتحدة. من جانبها اكدت واشنطن استعدادها لتقديم المساعدة الغذائية الى كوريا الشمالية.

جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الاربعاء 29 فبراير/شباط ان بيونغ يانغ وافقت على فرض تجميد على تجارب السلاح النووي واطلاق الصواريخ بعيدة المدى وتخصيب اليورانيوم في المركز النووي يونغ بيون، وذلك استجابة لطلب الولايات المتحدة.

كما وافقت كوريا الشمالية على منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنفذ الى موقع يونغ بيون لكي يقوموا بالتفتيش والتاكد من مدى التزام بيونغ يانغ بتجميد اعمال التخصيب.

ويأتي ذلك في ختام المشاورات التي استمرت خلال يومين في العاصمة الصينية بكين بين الدبلوماسيين الامريكان والكوريين الشماليين.

واشنطن تؤكد استعدادها لتقديم المساعدات لكوريا الشمالية

وفي هذا السياق اعلنت فكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية ان واشنطن على استعداد لتقديم المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية. وقالت: "اتفقنا على اجراء  لقاء مع ممثلي كوريا الشمالية لتنسيق التفاصيل المتعلقة بالمضي قدما فيما يخص مسألة تقديم 240 الف طن من المساعدات الغذائية".

واضافت نولاند قولها ان "الولايات المتحدة تؤكد انه ليست لديها نوايا عدوانية ضد كوريا الشمالية، وانها على استعداد للقيام بخطوات ترمي الى تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين بروح من الاحترام المتبادل للسيادة والتكافؤ".

وقالت المتحدثة الامريكية انه على الرغم من موافقة بيونغ يانغ على النقاط الآنفة الذكر، فلا يزال هناك ما يثير القلق لدى الولايات المتحدة بشان تصرف كوريا الشمالية في عدد من المجالات، إلا ان ما اعلنته بيونغ يانغ يدل على احراز تقدم كبير.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية