جورجيا تلغي من جانب واحد تأشيرات الدخول للمواطنين الروس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579726/

ألغت جورجيا ابتداءً من يوم 29 فبراير/شباط  من جانب واحد تأشيرات الدخول للمواطنين الروس. وقد وقع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي  مرسوما يمكّن مواطني روسيا من الدخول في جورجيا دون الحصول مسبقا على تأشيرات الدخول. أورد ناطق باسم الحكومة الجورجية هذا الخبر.

ألغت جورجيا  ابتداءً من يوم 29 فبراير/شباط  من جانب واحد تأشيرات الدخول للمواطنين الروس. وقد وقع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي  مرسوما يمكّن مواطني روسيا من الدخول في جورجيا دون الحصول مسبقا على تأشيرات الدخول. أورد ناطق باسم الحكومة الجورجية هذا الخبر.

ومر عشرات المواطنين الروس القادمين الى جورجيا برحلات جوية مدنية عادية بنقاط التفتيش  في مطارات جورجيا  دون ان يمنحوا تأشيرات دخول بعد ان تم ختم جوازات السفر لهم.

وكان الرئيس الجورجي  قبل ذلك قد تقدم بمبادرة إلغاء نظام منح تأشيرات الدخول للمواطنين الروس من جانب واحد. وقال سآكاشفيلي:" فليتأكد كل مواطن روسي من انه يمكن ان  يصل الى جورجيا دون تأشيرة دخول ليمارس البزنس او يستجم في منتجعاتنا ويزور الاقرباء والاصدقاء وما الى ذلك.

يذكر ان نظام منح تأشيرات الدخول بين جورجيا وروسيا الاتحادية تم اعلانه عام 2000 بقرار صادر عن الحكومة الروسية. ثم ردت جورجيا على ذلك بفرض نظام منح تأشيرات الدخول على مواطني روسيا الاتحادية. وقامت جورجيا منذ عام 2004 من جانب واحد بتيسير نظام منح تأشيرات الدخول للمواطنين الروس  بحيث  صاروا يمنحون منذ ذلك الحين  تأشيرات الدخول  لمدة تتراوح من شهر واحد الى 3 اشهر مباشرة بعد وصولهم الى جورجيا. وابتداءً من اكتوبر/تشرين الاول عام 2010  صار بامكان سكان جمهوريات القوقاز الشمالي الروسية ان يدخلوا الى جورجيا عبر مركز "قازبيغي" الحدودي  دون  تأشيرات الدخول ويقيموا هناك  فترة 90 يوما. اما الآن فألغت جورجيا تماما نظام منح تأشيرات الدخول لمواطني روسيا كلهم.

المصدر:وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء

فيسبوك 12مليون