دراسة: الاغنياء ميالون الى التصرفات غير اللائقة

متفرقات

دراسة: الاغنياء ميالون الى التصرفات غير اللائقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579689/

نقلت وكالة أنباء "أي بي سي" الاسترالية عن باحثين في جامعة كاليفورنيا الامريكية قولهم ان الأثرياء يميلون أكثر من سواهم للاحتيال والغش والكذب ومخالفة القانون.

نقلت وكالة أنباء "أي بي سي" الاسترالية عن باحثين في جامعة كاليفورنيا الامريكية قولهم ان الأثرياء يميلون أكثر من سواهم للاحتيال والغش والكذب ومخالفة القانون. وقد توصل الاخصائيون الى هذا الاستنتاج بناء على نتائج دراسة تضمنت تحليل المكانة الاجتماعية اعتمادا على معلومات حول حجم دخل الشخص ومستوى تعليمه.

واشار بول بيف المشرف على الدراسة الى ان هذه الواقعة تعود للجشع والانانية لدى هؤلاء الاشخاص. فاظهرت نتائج تجربة أجريت في مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا ان أصحاب السيارات الفخمة الغالية الثمن أكثر ميولا من غيرهم لقطع الطريق أمام السيارات الاخرى والمارة أيضا.

كما اعترف أصحاب أموال أكبر من المتطوعين الذين شاركوا في تجربة أخرى كانت عبارة عن لعبة، بأنهم مستعدون للاحتيال أثناء اللعبة بغية الحصول على جائزة مالية تمنح للفائزين قدرها 50 دولارا.

وقال الباحثون ايضا ان اموالا هائلة يملكها شخص ما تعطيه الشعور بأنه يحظى بحقوق تفوق على حقوق الآخرين، الأمر الذي يمنعه من تقاسم ثروته مع سواه. أما أصحاب الثروات الأقل، فهم يستعينون للغش أقل من الأغنياء، حيث يتوقفون أكثر على المحيطين بهم ويهتمون أكثر بعلاقات طيبة مع الآخرين.

الا ان الأثرياء هم الذين يتمتعون بنفوذ أكبر في المجتمع، حسب الباحثين.

وأشار العلماء الى انه في بعض الأحيان يصعب فهم ما اذا كان الاحتيال والكذب ووقاحة التصرف هي التي ساعدت هؤلاء الاشخاص  في الترقي وأوصلتهم الى مكانتهم الاجتماعية المرتفعة، او ان الاموال هي التي تقف وراء تصرف الاغنياء غير اللائق. واستخلص بول بيف قائلا انه من الأرجح ان يكون ذلك حلقة مفرغة.

أفلام وثائقية