إعلامي روسي: الدستور يأتي في سياق الاصلاحات التي أعلنها الأسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579683/

أكد نائب رئيس تحرير صحيفة الغد الروسية فلاديسلاف شوريغين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن صياغة دستور جديد في سورية خطوة مهمة جدا تجاه الديمقراطية، وهذا يأتي في سياق الاصلاحات التي أعلنها الرئيس السوري.

أكد نائب رئيس تحرير صحيفة الغد الروسية فلاديسلاف شوريغين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن صياغة دستور جديد في سورية خطوة مهمة جدا تجاه الديمقراطية، وهذا يأتي في سياق الاصلاحات التي أعلنها الرئيس السوري.

ولفت الاعلامي إلى ان الرئيس بشار الأسد بذل جهودا كبيرة لدى وصوله إلى السلطة من أجل تغيير سورية والدستور الجديد يتفق مع مبادئ الدولة الديمقراطية.

ورأى شوريغين ان روسيا لن تؤيد مشروع قرار جديد في مجلس الامن حول الازمة السورية والذي يحمل طابعا انسانيا في حال لم يؤخذ موقفها بعين الاعتبار، مشيرا الى أن القرار عبارة عن وثيقة دبلوماسية تفتح الطريق نحو التدخل العسكري.

وفي سياق تعليقه على تصريحات هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية التي قالت إنه يمكن وصف الرئيس الاسد بأنه مجرم حرب، أعاد الاعلامي الى الأذهان ان زوجها الرئيس الامريكي الأسبق بيل كلينتون وصف ايضا سلوبودان ميلوشوفيتش بمجرم حرب، دون تقديم أي دليل على ذلك، كما اعتبرت واشنطن ان صدام حسين عدو البشرية ويملك اسلحة كيمياوية، التي لم يتم العثور عليها في النهاية. واعتبر الاعلامي ان تصريحات كلينتون تؤكد ان واشنطن جاهزة للقضاء على النظام في سورية، وهذا يشكل خطرا على البلاد.

أما فيما يتعلق بقيام روسيا بتحديث محطات الرادار والتنصت السورية وزيادة امكانياتها الفنية لتغطي مساحات واسعة في البحر المتوسط والمنطقة العربية فهذه الخطوة لا تأتي من تخوف موسكو من تدخل عسكري لحلف الناتو، بل جاءت استنادا الى اتفاقيات تم التوقيع عليها منذ عامين، وكانت هناك مشاورات ثنائية حول تحديث الجيش السوري الذي لم يشهد تحديثا منذ 20 عاما.

محلل سوري: الدستور السوري ـ جرعة كبيرة من الاصلاح

من جانبه وصف المحلل السياسي مَعِد محمد في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" على الدستور السوري على أنه جرعة كبيرة في الاصلاح، الذي لم يأت لأجل ارضاء الخارج او لترطيب الاجواء الدولية انما للبيت السوري. أما مقاطعة المعارضة للاستفتاء ليس اعتراضا عليه وانما خشية من فضيحة تكشف حجمها الحقيقي على الأرض.

الأزمة اليمنية