تنحي رئيس محكمة مصرية تنظر في قضية تمويل الجمعيات الاهلية

أخبار العالم العربي

تنحي رئيس محكمة مصرية تنظر في قضية تمويل الجمعيات الاهلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579672/

قرر المستشار محمد شكري رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تنظر في قضية تمويل الجمعيات الاهلية التنحي عن نظر القضية. وأعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز ابراهيم في حديث لـ"رويترز" يوم 28 فبراير/شباط ان شكري "قال في طلب تنحيه انه يستشعر الحرج (اذا نظر في القضية)".

قرر المستشار محمد شكري رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تنظر في قضية تمويل الجمعيات الاهلية التنحي عن نظر القضية. وأعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز ابراهيم في حديث لوكالة "رويترز" يوم 28 فبراير/شباط ان شكري "قال في طلب تنحيه انه يستشعر الحرج (اذا نظر في القضية)" دون تقديم توضيحات أخرى.

وذكر ابراهيم ان محكمة استئناف القاهرة ستحدد دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة لنظر القضية المؤجلة الى جلسة 26 أبريل/نيسان، مضيفا ان محكمة استئناف القاهرة ستحدد أيضا تاريخا جديدا لنظر القضية.

ويتهم القضاء المصري الجمعيات الاهلية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها بالعمل دون ترخيص وتلقي تمويلات من الخارج بطريقة غير شروعية، والتدخل في الشؤون السياسية المصرية. ووجهت هذه التهم الى 43 ناشطا بينهم 19 أمريكيا، لكن لم يتم توقيفهم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة بدأت النظر في القضية يوم الاحد الماضي، حيث قررت تأجيل المحاكمة الى 26 ابريل.

وقد اثارت هذه الخطوات ردود فعل غاضبة في واشنطن التي حذرت من أن القضية تعرض للخطر المساعدات العسكرية الامريكية السنوية لمصر التي يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار. وفي تطور جديد، أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في كلمتها امام مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ومصر تقتربان من حل قضية تمويل الجمعيات الاهلية.