البرلمان اليوناني يقر تخفيض الإنفاق الحكومي والنقابات ترد بالاضراب

أخبار العالم

البرلمان اليوناني يقر تخفيض الإنفاق الحكومي والنقابات ترد بالاضراب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579670/

صادق البرلمان اليوناني على جزء من حزمة القوانين في إطار برنامج التقشف ينص على تخفيض الإنفاق في معاشات القطاع العام والإنفاق الحكومي. في المقابل، أعلنت أكبر الاتحادات النقابية اضرابا عاما لمدة ثلاث ساعات احتجاجا على تشديد اجراءات التقشف.

صادق البرلمان اليوناني على جزء من حزمة القوانين في إطار برنامج التقشف ينص على تخفيض الإنفاق في معاشات القطاع العام والإنفاق الحكومي. وصوت النواب لصالح هذه الاجراءات بصورة طارئة ليلة الثلاثاء على الاربعاء 29 فبراير/شباط في أعقاب قرار مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد أند بورز" تخفيض التصنيف الائتماني لليونان إلى درجة "التخلف الانتقائي" (SD) يوم الاثنين الماضي.

وتنص القوانين الجديدة على تقليص الحد الادنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 22 %، اضافة الى خفض مدفوعات التقاعد وتعويضات البطالة، كما تقضي بخفض نسبة 10% من رواتب المسؤولين المحليين من رؤساء بلديات ومعاونيهم ودمج مراكز البحوث العلمية من أجل خفض عددها من 56 مركزاً إلى 31.

وقال وزير المالية ايفانغيلوس فينيزيلوس أمام النواب إن "خفض رواتب التقاعد أمر مأساوي، لكن الحكومة مضطرة للقيام بذلك بسبب العجز في الموازنة، وعلينا عكس هذا الوضع"، وإلا فإن اليونان قد تخرج من منطقة اليورو وهو أمر "كارثي".

ويتوقع أن يصوت النواب مساء الاربعاء على الجزء الثاني من حزمة قوانين التقشف التى تعهدت  اليونان بتبنيها مقابل الحصول على مساعدات مالية جديدة من قبل الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي بمبلغ 130 مليار يورو.

هذا وأعلنت أكبر الاتحادات النقابية في اليونان اضرابا عاما لمدة ثلاث ساعات احتجاجا على تشديد اجراءات التقشف، كما يتوقع خروج آلاف المواطنين الى  شوارع العاصمة اثينا حيث يخططون للتظاهر امام مبنى البرلمان للتعبير عن استيائهم من الشروط الصارمة التي قبلتها الحكومة اليونانية مقابل تلقي المساعدات المالية الدولية في سعيها الى تفادي الافلاس.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية