أسوشيتد برس: اسرائيل لن تبلغ واشنطن مسبقا بأي خطط محتملة لمهاجمة ايران

أخبار العالم

أسوشيتد برس: اسرائيل لن تبلغ واشنطن مسبقا بأي خطط محتملة لمهاجمة ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579666/

كشفت مصادر استخباراتية امريكية ان اسرائيل لن تبلغ واشنطن مسبقا بأي خطط محتملة لقصف منشآت نووية ايرانية في حال قررت شن هجوم عسكري على ايران. وأكدت المصادر لـ"أسوشيتد برس" انه تم اطلاع الادارة الامريكية على موقف اسرائيل هذا خلال سلسلة مشاورات مكثفة اجراها مسؤولو البلدين خلال الأشهر الماضية.

كشفت مصادر استخباراتية امريكية ان اسرائيل قررت عدم إبلاغ واشنطن مسبقا بأي خطط محتملة لقصف منشآت نووية ايرانية في حال اختارت فعلا شن هجوم عسكري على ايران. وأكدت المصادر لوكالة "أسوشيتد برس" الثلاثاء 28 فبراير/شباط انه تم اطلاع الادارة الامريكية على موقف اسرائيل هذا خلال سلسلة مشاورات مكثفة اجراها مسؤولو البلدين خلال الأشهر الماضية.

واضافت "أسوشيتد برس" نقلا عن مصادر عسكرية اسرائيلية مطلعة لم تكشف عن هويتها ان القيادة الاسرائيلية لم تتخذ بعد أي قرار بشأن مهاجمة منشآت نووية ايرانية. بدوره، ذكر المصدر الاستخباراتي الامريكي للوكالة ان قرار تل ابيب عدم إبلاغ واشنطن بموعد ضرب إيران يتعلق بعدم رغبتها في تحميل الولايات المتحدة أي مسؤولية عن الضربة المحتملة.

وذكرت الوكالة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك أبلغا بهذا القرار كبار المسؤولين الامريكيين بمن فيهم الجنرال مارتين ديمبسي رئيس لجنة أركان القوات المسلحة الامريكية وتوم دونيلون مستشار الرئيس الامريكي للأمن القومي ومدير الاستخبارات الوطنية جيمس كليبر وعددا من النواب الذين زاروا كلهم اسرائيل في غضون الاشهر الماضية لاقناع اسرائيل بعدم توجيه أي ضربات ضد ايران في القريب العاجل وإعطاء الفرصة لسياسة العقوبات، حسبما ذكرت الوكالة.

محلل سياسي: الخلافات بين اسرائيل وواشنطن لها طابع تكتيكي فقط

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي الاسرائيلي يوسي نيشر في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه "بلا شك توجد هناك خلافات بين اسرائيل وواشنطن حول الملف النووي الايراني"، لكنه يعتقد بان هذه الخلافات هي "خلافات تكتيكية، وليست استراتيجية".

واوضح نيشر ان الحديث يدور عن "الخلافات حول كيفية التعامل بشأن الملف النووي الايراني". واضاف ان "واشنطن بدون شك لا تريد مفاجآت من اسرائيل، لي سيم مع اقتراب الانتخابات في الولايات المتحدة".

وتابع المحلل قائلا ان "اسرائيل بدورها تصر على عدم حصول طهران على قنبلة نووية وعدم وصولها الى مرحلة اللاعودة".

واشار الى ان لدى الولايات المتحدة واسرائيل اهدافا استراتيجية مشتركة، وعلى وجه التحديد منع حصول ايران على اسلحة نووية.

فيسبوك 12مليون