وزيرا خارجية روسيا والهند يبحثان الاستعداد لزيارة الرئيس مدفيديف القادمة الى الهند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57966/

بحث وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والهند سوماناخال كريشنا يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني في اثناء وجودهما في الصين مسائل عدة متعلقة بالتعاون الثنائي وبالنواحي العملية لزيارة الرئيس دميتري مدفيديف الرسمية القادمة الى الهند المقررة نهاية العام الجاري .

بحث وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والهند سوماناخال كريشنا يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني في اثناء وجودهما في الصين مسائل عدة متعلقة بالتعاون الثنائي . وافاد موقع الخارجية الروسية الالكتروني بان الجانبين ركزا خلال  محادثاتهما على النواحي العملية لزيارة الرئيس دميتري مدفيديف الرسمية  القادمة الى الهند المقررة نهاية العام الجاري .
كما تطرق الوزيران الى موضوع التنسيق الروسي- الهندي ضمن الامم المتحدة ومجموعة العشرين وفي اطار اجتماعات وزراء خارجية روسيا والهند والصين ومجموعة "بريك"، التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين، وكذلك ضمن منظمة شنغهاي للتعاون وداخل القمم الشرق آسيوية ، بالاضافة الى مسائل اخرى ذات  اهتمام المشترك.
وتم لقاء الوزيرين عشية لقاءات وزراء خارجية روسيا والهند والصين في مدينة اوخانيه الصينية المقررة يوم غد الاثنين.
واعلنت الخارجية الروسية ان الوزراء سيبحثون نتائج قمة مجموعة العشرين في سيؤول المتعلقة بعملية اصلاح نظام التحكم المالي الدولي والمؤسسات المالية الدولية وتعزيز التنسيق المشترك بين الدول الثلاث ضمن اطار مجموعة "بريك" ومجموعة "العشرين". وسيتم كذلك تقريب المواقف من موضوع امن الطاقة والمشاكل المتعلقة بالتغييرات المناخية.
كما يتضمن جدول اعمال لقاء الوزراء الثلاث تبادل وجهات النظر حول المشاكل الاقليمية الملحة والتي تثير قلق موسكو ونيودلهي وبكين مثل الوضع في افغانستان والبرنامج الايراني النووي والتسوية السلمية في الشرق الاوسط.
وبدأت لقاءات وزراء خارجية روسيا والهند والصين ضمن هذا الاطار الثلاثي في عامي 2003 و2005 على هامش دورات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. وعقدت القمة الاولى لزعماء هذه الدول في مدينة بطرسبورغ الروسية عام 2006.
وفي عام 2011 ستتسلم روسيا رئاسة اجتماعات الدول الثلاث على مستوى وزراء الخارجية مما يعني انها ستعقد  في روسيا. كما من المقرر عقد منتدى اعمال للدول الثلاث في موسكو.

المصدر : "انترفاكس" و "ايتر- تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك