"ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف اليونان إلى درجة "التخلف الانتقائي"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579635/

خفضت مؤسسة التصنيف الائتمانى العالمية "ستاندرد أند بورز" يوم أمس الاثنين 27 فبراير/شباط  التصنيف الائتمانى لليونان إلى درجة "التخلف الانتقائي" (CD).

خفضت مؤسسة التصنيف الائتمانى العالمية "ستاندرد أند بورز" يوم أمس الاثنين 27 فبراير/شباط  التصنيف الائتمانى لليونان إلى درجة "التخلف الانتقائي" (CD).

وذكرت مؤسسة "ستاندرد أند بورز" في بيان لها انها خفضت التصنيف الائتماني لليونان بعد اقرار الحكومة اليونانية مشروع القانون حول أحكام العمل الجماعي الذي يغير الشروط  الاولية بشكل جذري ويطلق ما يسمى باعادة هيكلة الديون.

وكانت مؤسسة "ستاندرد أند بورز" قد اعلنت في الصيف الماضي انها ستخفض تصنيف اليونان الى مستوى "التخلف الانتقائي" بسبب تنفيذ خطتها لاعادة هيكلة الدين اليوناني لكونها تعتبر ان اليونان ستفشل في الوفاء بالتزاماتها بشأن تسديد الديون بشكل كامل.

اضافة الى ذلك ذكرت مؤسسة ""ستاندرد أند بورز" انها تنظر في امكانية رفع التصنيف الائتماني لليونان الى درجة "CCC" بعد انتهاء عملية شطب جزء من الديون في منتصف مارس/أذار المقبل.

 واعلن وزير المالية اليوناني إيفانجيلوس فينزيلوس ان تخفيض تصنيف اليونان كان منتظرا وهو لا يؤثر سلبيا على القطاع المصرفي.

وقدم البرلمان اليونانى في 24 فبراير/شباط عرضا رسميا لمستثمرين من القطاع الخاص حول مبادلة السندات اليونانية القديمة بأخرى جديدة بهدف شطب الديون بنسبة تصل الى 110 مليارات  يورو.

وسبق ان أقر البرلمان اليوناني  يوم الخميس 23 فبراير/شباط بصورة طارئة مشروع القانون حول برنامج مشاركة  القطاع الخاص الذي ينص على ادخال بأثر رجعي فقرات (أو أحكام العمل الجماعي) على وثائق تتعلق بديونها السيادية.

واذا لم يستطع  ما لا يقل عن  66% من المستثمرين من القطاع الخاص المشاركة  في مبادلة السندات اليونانية فان ادخال هذه الفقرات سيجعل هذه المبادلة ملزمة  بالنسبة لجميع الصناديق والبنوك تملك السندات الحكومية اليونانية.

وحذرت مؤسسة "ستاندرد أند بورز" اليونان  من امكانية افلاسها  بسبب نقص الحصول على القروض في السوق وعدم تقديم المساعدة المالية من جانب الحكومة اليونانية في حال عدم اقبال عدد كبير من حاملي السندات الحكومية على شروط مبادلة السندات اليونانية.

الخبراء يتوقعون اعلان اليونان افلاسها خلال 36 ساعة

رجح خبراء في الاوساط المالية البريطانية ان يتم الإعلان عن افلاس اليونان خلال الـ 36 ساعة المقبلة.

واشار الخبراء إلى ان اليونان أضحت قريبة من تلافي خياراتها للتأهب بالخروج من منطقة اليورو، وذلك في الوقت الذي تسببت فيه تدابير التقشف في اعاقة النشاط الإقتصادي للبلاد، مؤكدين ان الخيارات المتاحة أمام اليونان بدأت في النفاذ. إلى ذلك علق البنك المركزي الأوروبي اليوم العمل باتخاذ السندات السيادية اليونانية كضمان للحصول على قروض حتى منتصف مارس المقبل، وذلك في أعقاب قيام وكالة ستاندرد آند بورز بخفض تصنيف اليونان إلى درجة التخلف الانتقائي( CD) عن سداد الدين وهو المستوى الذي يُمنح للدول عندما تعجز عن سداد الديون، ولا تتمكن من استئنافها إلا بعد شطب جزء من الديون.

فيسبوك 12مليون