مارغيلوف: من الضروري العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579597/

اكد ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ضرورة العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة برعاية الأمم المتحدة والرباعية الدولية. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" أشار مارغيلوف إلى أن التحولات التي شهدتها بعض الدول العربية ستستمر.

اكد ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ضرورة العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة برعاية الأمم المتحدة والرباعية الدولية. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" أشار مارغيلوف إلى أن التحولات التي شهدتها بعض الدول العربية ستستمر.

س: ما هو الجديد في الاستراتيجية الروسية تجاه المنطقة العربية في ظل ما تشهده المنطقة من اضطرابات أدت الى تغيير رؤساء الحكم في العديد من الدول، وكيف سيؤثر ذلك حسب رأيكم في حل القضية الفلسطينية؟

ج: فيما يخص استراتيجية روسيا تجاه الشرق الأوسط فإنها لن تتغير ولم تتغير منذ خمسة عشر عاما. لدينا مصلحة في أن تؤدي المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في نهاية المطاف إلى اقامة دولة عربية وأخرى يهودية تعيشان بسلام جنبا إلى جنب. يجب العمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة برعاية الأمم المتحدة والرباعية الدولية، وهنا ستلعب روسيا دورا كما كان الأمر دائما.

من الناحية القانونية فإن مسألة الاعتراف أو عدم الاعتراف ليست مطروحة لدينا، فنحن اعترفنا بهذه الدولة إبان العهد السوفيتي، ولهذا فإن ممثليتنا موجودة في رام الله وليس في القدس الشرقية على خلاف دول كثيرة. ويعمل دبلوماسيونا هناك مع الحكومة الفلسطينية والسياسيين. نحن مستعدون دائما لتقريب وجهات النظر بين شركائنا الفلسطينيين والإسرائيليين، ومن أهم المهام الروسية في المنطقة العمل على إنشاء جسر يوصل بين الطرفين.

س: هل سنشهد في القريب ضغوطا روسية على اسرائيل من خلال الرباعية الدولية ومجلس الامن الدولي من أجل حل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي ودعم روسيا لاقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة؟

ج: عادة ما تسفر سياسة الضغط عن رد فعل سلبي. أنا أفضل تكتيك الإقناع وشرح الإيجابيات التي يجنيها الإسرائيليون والفلسطينيون عند استئناف المفاوضات والتحرك الحقيقي تجاه السلام والتفاهم. فعندما ينعدم الحوار والتحرك فأول من يعاني من ذلك هم المواطنون والاقتصاد. ويصبح المواطنون يكرهون الساسة الذين يحولون بينهم وبين حياة أفضل.

س:قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مقابلة صحفية انه اذا هاجمت اسرائيل ايران فان ذلك سيكون أسوأ السيناريوهات الممكنة. ماذا يقصد الرئيس مدفيديف بذلك؟

ج: مدفيديف قال ان في كل وضع سياسي هناك السيناريو الأفضل وكذلك السيناريو الأسوأ. فإن سيناريو الحرب هو دائما أسوأ السيناريوهات. البنادق تبدأ الكلام عندما يتوقف الساسة عن الحديث مع بعضهم. لذلك يبدو لي أننا سنعمل على الصعيد السياسي كل ما بوسعنا من أجل بدء عملية التوصل إلى الاتفاق بين إيران والمجتمع الدولي. أما الحرب فهي دائما آخر ما يمكن فعله.

بشكل عام فان التحولات الكبيرة في مناطق الشرق الاوسط الكبير، لم تبدأ اليوم وقدرة هذه التحولات لم تستنفذ، هذه التحولات ستستمر. اعتقد ان ما يسمونه الربيع العربي لم ينته رغم انه مستمر لاكثر من عام، هو كما تعلمون ربيع دائم، هذه التحولات التي قد تمت في بعض الدول العربية حيث قامت الثورات هذه ليست نقطة نهاية في تاريخ سياسة هذه الدول العربية، التحولات ستستمر، وعملية تبديل النخبة السياسية عملية طويلة بدأت وستستمر.

الأزمة اليمنية