السياسية الاوكرانية المعارضة تيموشينكو من بين المرشحين لجائزة نوبل للسلام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579591/

اعلنت لجنة نوبل النرويجية ان اسم يوليا تيموشينكو السياسية المعارضة الاوكرانية ادرج على قائمة المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام في عام 2012.

اعلنت لجنة نوبل النرويجية يوم الاثنين 27 فبراير/شباط ان اسم يوليا تيموشينكو السياسية المعارضة الاوكرانية ادرج على قائمة المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام في عام 2012.

وتضم القائمة اسماء 230 شخصية من بينهم الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون والمستشار الالماني الاسبق هيلموت كول والروسية سفيتلانا غانوشكينا المدافعة عن حقوق الانسان، والعسكري الامريكي برادلي مانينغ الذي يتهم بتسليم وثائق سرية الى موقع "ويكيليكس".

هذا وكان انصار تيموشينكو من حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") المعارض والجناح الشبابي للحزب قد قاموا في شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي بترشيحها للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2012، وذلك تقديرا لـ "جهودها الرامية الى منع وقف توريدات الغاز الى اوروبا الغربية في عام 2009".

والجدير بالذكر ان تيموشينكو احتلت المركز الثاني في انتخابات الرئاسة الاوكرانية الاخيرة التي جرت في عام 2010. وفي العام الماضي اصدرت المحكمة الاوكرانية بحقها حكما بالسجن لمدة 7 اعوان بسبب "تجاوز صلاحياتها اثناء توقيع عقود الغاز مع روسيا في عام 2009"، حين كانت رئيسة للحكومة الاوكرانية. وفي الوقت الراهن تقبع يوليا تيموشينكو بالسجن.

المصدر: "ايتار - تاس"