لافروف يؤكد حق ايران في تخصيب اليورانيوم اذا حلت المسائل المتبقية بشأن برنامجها النووي

أخبار العالم

لافروف يؤكد حق ايران في تخصيب اليورانيوم اذا حلت المسائل المتبقية بشأن برنامجها النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579547/

تعول روسيا على أن ايران سترد ايجابيا على كافة أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي. جاء هذا التصريح على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وقال لافروف انه من المهم أن تؤكد كافة الأطراف أنه اذا حلت ايران كافة المسائل المتبقية بهذا الشأن، فستتمتع بجميع الحقوق التي منحت للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي.

تعول روسيا على ان ايران سترد ايجابيا على كافة اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي. جاء هذا التصريح على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم الاثنين 27 فبراير/شباط: "من المهم جدا أن تؤكد كافة الأطراف المعنية دون استثناء وبشكل ثابت ودون أي تحفظات أنه اذا حلت ايران كافة المسائل المتبقية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية (بشأن برنامجها النووي)، فستتمتع ايران بجميع الحقوق التي منحت للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي التي لا تملك أسلحة نووية، وضمنا الحق في تخصيب اليورانيوم لصنع الوقود النووي. هذا هو الهدف الرئيسي، باعتقادي".

واضاف لافروف "نريد أن نكون مقتنعين تماما من أن البرنامج النووي الايراني ذو طابع سلمي".

مع ذلك، اشار لافروف الى ان هناك انطباعا مفاده أنه "كلما بدأت ايران تتحرك نحو الاستجابة للمطالب التي وردت في قرار مجلس الامن الدولي ومجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يظهر هناك من يريد عرقلة هذه العملية، أو حتى تقويضها بالكامل".

وفي معرض تعليقه على الاقتراح الذي ورد في مقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  ("روسيا والعالم المتغير") بشأن توثيق حق ايران في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية في وثيقة منفصلة، قال لافروف ان مثل هذا الحق متاح في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي. وأوضح قائلا: "كل دولة عضو في معاهدة حظر الانتشار يحق لها الاستفادة من الطاقة النووية، بما في ذلك صنع الوقود اللازم ..". مع ذلك، شدد لافروف على ان لدى الدول الأعضاء في المعاهدة ، الى جانب الحقوق،  التزامات  تفرضها عليها هذه الوثيقة.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية