الدبلوماسية المصرية: المساعدات الاقتصادية الامريكية لمصر انخفضت من 815 مليون دولار الى 250 مليون

مال وأعمال

الدبلوماسية المصرية: المساعدات الاقتصادية الامريكية لمصر انخفضت من 815 مليون دولار الى 250 مليون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579545/

أكدت سها الجندي مدير إدارة أمريكا الشمالية بالخارجية المصرية في كلمتها امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب في 26 فبراير/شباط أن العلاقات الأمريكية - المصرية لن تتغير بمجئ نظام حكم جديد، اما المعونة الأمريكية لمصر فسوف يأتى يوم يتم الاستغناء عنها. وقد عرضت الجندي رؤية وزارة الخارجية لموقف أمريكا من مصر مع التغيير الذى حدث عقب الثورة.

 

أكدت سها الجندي مدير إدارة أمريكا الشمالية بالخارجية المصرية في كلمتها امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب في 26 فبراير/شباط أن العلاقات الأمريكية - المصرية لن تتغير بمجئ نظام حكم جديد، اما المعونة الأمريكية لمصر فسوف يأتى يوم يتم الاستغناء عنها. وقد عرضت الجندي رؤية وزارة الخارجية لموقف أمريكا من مصر بعد التغيير الذى حدث عقب الثورة.

وقالت الدبلوماسية المصرية إن العلاقات الاستراتيجية اقيمت بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية و"لن تتغير بتغير نظام الحكم، لانها(امريكا) تدرك تماما مكانة مصر لديها مهما تغيرت الحكومات وسواء كان نظام الحكم ديكتاتوريا أو ديمقراطيا .. وان الولايات المتحدة الامريكية تعاونت مع النظام السابق لأن مصالحها مع "أي احد يركب الكرسي".

وأضافت الجندي إن حجم المساعدات العسكرية الامريكية لمصر الذي يقدر بـ 1.3 مليار دولار سنويا لم تتغير منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979 مشيرة الى أن المساعدات الاقتصادية هي التي ينتابها بعض التغيرات.

ولاحظت أن المساعدات الاقتصادية الامريكية لمصر بدأت بـ 815 مليون دولار وانخفضت حاليا الى مستوى 250 مليون دولار، علما ان الادارة الامريكية بدأت تقلص معوناتها في هذا المجال تدريجيا منذ عام 1999 لأسباب داخلية تتعلق بالولايات المتحدة. وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية خصصت عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 150 مليون دولار للمساعدات الطارئة ولم تستغل حتى الآن.

المصدر: الاهرام

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم