جائزة "أوسكار" الرئيسية لفيلم "الفنان" وجائزة أفضل فيلم أجنبي لمخرج ايراني

أخبار العالم

جائزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579530/

حصل الفيلم الصامت "الفنان"(The Artist) للمخرج الفرنسي ميشيل خازانافيتشوس على جائزة "أوسكار" لأفضل فيلم، كما فاز الفرنسي جان دوجاردان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في نفس الفيلم. وفي حادث غير مسبوق، منح فيلم "انفصال" ( A Separation ) للمخرج الايراني أصغر فرهادي جائزة أفضل فيلم أجنبي.

افتتح في مركز "هوليوود أند هايلاند بلوس" بمدينة لوس انجلوس الامريكية ، وسط حضور كبار الفنانين العالميين، أكبر فعاليات العام في عالم السينما وهو حفل توزيع جوائز الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية "أوسكار" في دورته الـ84.

وقد حصل الفيلم الصامت "الفنان"(The Artist)  الذي صور بالأبيض والاسود  للمخرج الفرنسي ميشيل خازانافيتشوس على ثلاث جوائز هي جائزة أفضل فيلم (الجائزة الرئيسية) وجائزة أفضل مخرج، كما فاز الممثل الفرنسي جان دوجاردان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في نفس الفيلم، علما انه أول ممثل فرنسي يفوز بجائزة الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية لأفضل ممثل.

وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب ميريل ستريب عن دورها في فيلم "المرأة الحديدية" (The Iron Lady) والذي تقمصت فيه شخصية رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغرت تاتشر.

وفي حادث غير مسبوق، حصل فيلم "انفصال" ( A Separation ) للمخرج الايراني أصغر فرهادي على جائزة أفضل فيلم أجنبي، وذلك بعد أن منح الفيلم جائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين السينمائي الدولي بيرلينالي الـ61. وأصبح "انفصال" بذلك أول فيلم ايراني يفوز بجائزة "اوسكار".

وحصد فيلم "رانغو" الكارتوني للمخرج الامريكي غور فيربينسكي جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وكانت جائزة أفضل ممثلة مساندة من نصيب الممثلة الامريكية اوكتافيا سبنسر عن دورها في فيلم "المساعدة" (The Help)، بينما فاز الممثل الكندي كريستوفر بلامر بجائزة أفضل ممثل مساند عن دوره في فيلم "المبتدئون" (Beginners)، ليصبح الممثل الأكبر سنا الذي يحصل على جائزة "اوسكار" في تاريخ جوائز الاكاديمية.

من جانبه حاز المخرج الامريكي وودي آلن على جائزة افضل سيناريو لفيلمه "منتصف الليل في باريس" (Midnight in Paris).

وتمنح الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية جوائز "الاوسكار" في الفئات الـ25 الاساسية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية