تشكيل حكومة فرنسية جديدة مع تغيير وزيري الخارجية والدفاع

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57946/

كلف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فرانسوا فيون يوم الاحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني بتشكيل الحكومة التي سيكون عليها رفع مستوى شعبية الرئيس ساركوزي قبل الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها عام 2012. واعلن كلود غيان مدير قصر الاليزيه عن التشكيلة الجديدة للحكومة التي سيدخلها 22 وزيرا و8 امناء عامين، مشيرا الى خروج وزيري الخارجية، الناشط السابق في حقوق الانسان برنار كوشنير، والدفاع زعيم حزب "المركز الجديد" ارفيه مورين منها.

كلف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فرانسوا فيون يوم الاحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني  بتشكيل حكومة جديدة، هي ثالث حكومة تحت رئاسة فيون سيكون عليها العمل على رفع مستوى شعبية ساركوزي قبل الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها عام 2012.

وجاء في بيان للمكتب الرئاسي وزع الاحد انه "وفق المادة الثامنة للدستور عين الرئيس ساركوزي فرانسوا فيون رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيلها".

بدوره اعلن فيون في بيان له "بعد القيام باصلاحات جريئة خلال الاعوام الثلاثة في ظروف الازمة الاقتصادية المالية العالمية الحادة أدخل مرحلة جديدة تتيح لبلادنا ترسيخ النمو الاقتصادي وتوفير الحياة الكريمة لجميع الفرنسيين".  وشدد فيون على تأييده النهج السياسي لساركوزي، مضيفا ان "الرئيس الفرنسي كان منذ عام 2007 يلتزم بنهجه الرامي الى اجراء اصلاحات... أكن احتراما عميقا له وأؤيد عمله من اجل بلادنا".

والجدير بالذكر ان فيون يحظى بقدر اكبر من تأييد المواطنين بالمقارنة مع الرئيس، حيث  تشير استطلاعات للرأي العام ان نسبة 43 % يؤيدون سياسة فيون، في الوقت الذي لم يتجاوز مستوى شعبية ساركوزي نسبة 30 %. وتولى فيون منصب رئيس الوزراء في مايو/ايار عام 2007 حيث ترأس منذ ذلك الحين الحكومة بتشكيلتين. وعلى الحكومة الجديدة معالجة قضايا ايجاد فرص عمل جديدة واصلاح النظامين الضريبي والقانوني.
من جانب آخر اعلن كلود غيان مدير قصر الاليزيه يوم الاحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني عن التشكيلة الجديدة للحكومة التي سيدخلها 22 وزيرا و8 امناء عامين،مشيرا الى خروج وزيري الخارجية، الناشط السابق في حقوق الانسان برنار كوشنير، والدفاع زعيم حزب "المركز الجديد" ارفيه مورين منها.
وستتسلم منصب كوشنير وزيرة العدل السابقة ميشيل اليو-ماري والتي شغلت في السابق منصب وزير الداخلية والدفاع.
يبنما سيتسلم منصب وزير الدفاع رئيس الحكومة السابق آلان جوبيه الذي شغل حتى الآن منصب عمدة مدينة بوردو ، كما انه سيتسلم صفة وزير دولة ليصبح الشخص الثاني في الحكومة.
وسيبقى بريس اوتيفي في منصب وزير الداخلية كما ستحافظ وزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد على منصبها.
هذا وترك الحكومة وزير العمل اريك فيرت الذي اشتهر اسمه ليس فقط بالاصلاح في نظام التقاعد بل وبالفضيحة الكبيرة المتعلقة بنقل رؤوس الاموال التابعة لمديرة شركة المستحضرات التجميلية "لي اوريال" ليليان بيتانكور الى الخارج. وتم جمع وزارة العمل بالصحة حيث سيرأسها الزعيم السابق لحزب "اتحاد من اجل التحرك الشعبي" كسافيه بيرتران.
هذا وكلف الرئيس ساركوزي شغل منصب وزير العدل رئيس المجموعة المركزية في مجلس الشيوخ الفرنسي ميشيل ميرسيه. كما سيشغل منصب وزير شؤون المدن العضو في المجلس القومي عن حزب "المركز الجديد" موريس ليروا.

المصدر : "ريانوفوستي" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك