الرئيس القرغيزي: ليس مستبعدا اغلاق القاعدة الروسية في كانط

أخبار العالم

الرئيس القرغيزي: ليس مستبعدا اغلاق القاعدة الروسية في كانط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579382/

قال المازبيك اتامبايف رئيس قيرغيزيا، انه لايستبعد اغلاق قاعدة كانط الروسية. كما اشار الى ان مطار "ماناس" المدني سيخلو من القواعد العسكرية الاجنبية بنهاية عام 2014.

قال المازبيك اتامبايف رئيس قرغيزيا، انه لايستبعد اغلاق قاعدة كانط الروسية. جاء ذلك في حديث ادلى به الى راديو "صدى موسكو" يوم 25 فبراير/شباط.

وقال ردا على سؤال حول مصير القاعدة الروسية في كانط "لا يستبعد اغلاق القاعدة. وسوف نتبع طريق اخر. انها قاعدة روسية تقع في كانط  القرغيزية، ولكنها لا تدفع ايجارها ولا تنفذ التزاماتها، فما حاجتنا لمثل هذه القاعدة".

وحسب قوله فانه تطرق الى موضوع الديون المترتبة البالغة تقريبا 15 مليون دولار، خلال اجتماعه بالرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 24 فبراير/شباط بضواحي موسكو.

واردف قائلا، لقد أمر الرئيس مدفيديف بتسديد كافة الديون المترتبة عن القواعد الروسية في قيرغيزيا خلال 10 ايام. وقال "لقد امر وزير الدفاع بتسديد الديون المستحقة خلال 10 ايام".

ويذكر انه ينتشر في قرغيزيا عدد من القواعد العسكرية الروسية، منها قاعدة كانط الجوية وميدان قره كول لاختبارات الطوربيدات، ومركز اتصالات القوات البحرية في بلدة قره – بالتا والمحطة السيزمية في مايلو – صو.

واعلن اتامبايف، إن موسكو لم تسدد المستحقات عن ايجار قاعدة كانط منذ اربع سنوات، كما لم تنفذ التزاماتها بتدريب الطيارين.

ولم يرد الرئيس القرغيزي على سؤال في ما اذا كان قد ناقش مع نظيره الروسي موضوع اجلاء القواعد العسكرية الروسية من قرغيزيا.

 حول اجلاء القوات الاجنبية من مطار "ماناس"

 قال الرئيس القرغيزي، من الضروري استبعاد امكانية استخدام قاعدة "ماناس" العسكرية في النزاع المحتمل مع ايران، لذلك يجب ان يخلو هذا المطار المدني من القوات الاجنبية. وقال "إن قرار اخلاء هذا المطار المدني من القوات الاجنبية، يفرضه أمن العاصمة القرغيزية وسكانها".

كما علق الرئيس القرغيزي على موضوع المخاطر التي تهدد بشكيك اذا ما توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وايران وقال "يجب أن لا تستخدم قاعد قيرغيزستان ضد ايران، لذلك نحن نقول بانه بعد عام 2014 يجب أن يخلو مطار "ماناس" المدني من القوات الاجنبية، أي يجب ان يخلو من القواعد العسكرية".

والجدير بالذكر يوجد في مطار "ماناس" حاليا المركز الامريكي للنقنيات، حيث تم في صيف عام 2011 بمساعد الولايات المتحدة الامريكية بناء قسم جديدة لطائرات النقل والتزود بالوقود الامريكية، كما سبق أن تم تمديد وتحديث مدرج المطار.

ومن المعلوم إن سريان الاتفاقية القرغيزية – الامريكية ينتهي في عام 2014 ، وقد اعلنت السلطات القرغيزية انه بعد هذا التاريخ سوف يتم اجلاء القوات من الجمهورية. واشار اتامبايف الى انه من المهم لقيرغيزيا "أن يبقى "ماناس" مركزا لوجيستيا في اسيا الوسطى"، لذلك تقرر بناء خط سكك الحديد من الصين وكذلك انشاء عدد من طرق السيارات.

وقال " يجب ان نصبح مركزا لاسيا الوسطى وقلبها ونجني من ذلك الارباح".

فيسبوك 12مليون