الصين واليابان تتفقان في يوكوهاما على تحسين العلاقات الثنائية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57937/

أفادت مصادر حكومية يابانية يوم الاحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني بأن وزيري خارجية اليابان والصين كاتسويا اوكادا ويانغ جيه تشي اتفقا على تحسين العلاقات الثنائية بعد ارتفاع حدة التوتر بينهما بسبب خلاف إقليمي في بحر الصين الشرقي. يأتي ذلك في اعقاب لقاء جمع بين رئيس الوزراء الصيني هو جين تاو ونظيره الياباني ناوتو كان السبت في مدينة يوكوهاما اليابانية على هامش قمة "آبيك".

أفادت مصادر حكومية يابانية يوم الاحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني بأن وزيري خارجية اليابان والصين كاتسويا اوكادا ويانغ جيه تشي اتفقا على تحسين العلاقات الثنائية بين بلديهما بعد ارتفاع حدة التوتر بسبب خلاف إقليمي في بحر الصين الشرقي.
يأتي ذلك في اعقاب لقاء جمع رئيس الوزراء الصيني هو جين تاو بنظيره الياباني ناوتو كان السبت في مدينة يوكوهاما اليابانية على هامش قمة "آبيك". وجرى هذا اللقاء على الرغم من شكوك مراقبين محليين في احتمال عقده على خلفية ازدياد حدة التوتر بين البلدين منذ سبتمبر/ايلول الماضي.
هذا وشهدت يوهوهاما السبت تظاهرة حاشدة بمشاركة آلاف المواطنين اليابانيين احتجاجا على ما اسموه "العدوان الصيني" في المنطقة وعلى "النظام الدكتاتوري الصيني". 
هذا الجدير بالذكر ان العلاقات بين طوكيو وبكين تدهورت بعد ان اعتقلت اليابان قبطان سفينة صيد صينية إصطدمت بزورقين لخفر السواحل الياباني قرب سلسلة جزر متنازع عليها. ورغم أن اليابان أفرجت عن القبطان وأعادته إلى وطنه، إلا أن التوترات الدبلوماسية ظلت  مستمرة بين البلدين، مما أثر بشكل كبير في جهود تعزيز التعاون الاقتصادي بين ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك