الصليب الأحمر يبدأ إجلاء النساء والأطفال من حمص

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579362/

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انها بدأت مساء يوم الجمعة 24 فبراير/شباط إجلاء النساء والأطفال والجرحى من الأحياء التي تتعرض لقصف القوات الحكومية في مدينة حمص السورية. من جانب آخر، حملت السلطات مجموعة مسلحة مسؤولية إعاقة الجهود الهادفة الى نقل الصحفيين الأجانب من المناطق التي تشهد عمليات قتالية في حمص.

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انها بدأت مساء يوم الجمعة 24 فبراير/شباط إجلاء النساء والأطفال والجرحى من الأحياء التي تتعرض لقصف القوات الحكومية في مدينة حمص السورية. من جانب آخر، حملت السلطات مجموعة مسلحة مسؤولية إعاقة الجهود الهادفة الى نقل الصحفيين الأجانب من المناطق التي تشهد عمليات قتالية في حمص.

وأفادت اللجنة بأن حوالي 20 امرأة وطفلا و7 جرحى نقلوا بسلام الى خارج حمص.

ودخلت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر السوري إلى حي بابا عمرو، الذي تعرض إلى هجمات كثيفة من قبل القوات السورية، وذلك بعد مفاوضات تمت في وقت سابق من يوم الجمعة. ولم تعلن اللجنة الدولية عما إذا كان الصحفيون الجرحى ضمن من تم إجلاؤهم من حمص.

وقالت كارلا حداد المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عدداً من النساء والأطفال الجرحى، نقلوا من حي بابا عمرو بحمص إلى مستشفى بالمدينة ذاتها وذلك في خطوة أولى تهدف إلى إجلاء المصابين كافة.

وقالت حداد ان فرق اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومتطوعو الهلال الأحمر السوري موجودون في حمص منذ مساء الجمعة. وتابعت: "آخر المعلومات التي وصلتنا تؤكد أن 3 سيارات إسعاف  تمكنت من دخول بابا عمرو وأجلت 7 نساء وأطفال مرضى أو جرحى بحاجة إلى علاج طبي عاجل. ونقل المصابون إلى مستشفى الأمين بحمص. سيواصل الصليب الأحمر مفاوضاته ونقاشاته مع السلطات السورية ومع أعضاء في المعارضة لنتمكن من مواصلة عمليات الإجلاء".

الخارجية السورية: مجموعة مسلحة في بابا عمرو ترفض تسليم الصحفيين الأجانب

نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن الأجهزة المختصة في مدينة حمص قامت بإيفاد عدد من وجهاء المدينة وسيارات اسعاف من منظمة الهلال الأحمر السوري الى بابا عمرو نقل الصحفيين الأجانب الذين دخلوا الى سورية بطريقة غير مشروعة.

وتابع المصدر أنه رغم استمرار الجهود في هذا الاتجاه لبضع ساعات مع المجموعات المسلحة في بابا عمرو إلا أن هذه المجموعات رفضت تسليم الجريحة وجثتي الصحفية الأمريكية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي أوشليك اللذين قتلا يوم الأربعاء، الأمر" الذي يعرض حياة الجريحة الفرنسية للخطر ويعرقل إعادة الجثتين إلى بلديهما".

سقوط قتلى في سورية في يوم جمعة دام جديد

تحدثت لجان التنسيق المحلية السورية عن مقتل 103 أشخاص على الأقل، سقط معظمهم في قصف عنيف على حمص وريف حماة وفي عمليات عسكرية في إدلب يوم الجمعة.

وأوضحت اللجان أن 36 قتيلاً سقطوا في قصف للقوات السورية على مدينة حمص، في حين قتل 32 بمحافظة حماة، و5 آخرون في مدينة حلب. كذلك، أفادت اللجان بمقتل 10 متظاهرين في مدينة الحسكة عندما فتحت قوات الامن النار على حشود المحتجين.

من جانبها، أفادت وكالة "سانا" بان عنصرا من قوات حفظ النظام قتل وأصيب اثنان آخران بنيران مجموعة مسلحة في حي الحميدية بمدينة حمص.

وفي حمص ايضا استسلم العشرات من عناصر المجموعات المسلحة مع أسلحتهم للجهات المختصة، حسب الوكالة.

وتابعت الوكالة ان عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا بنيران مجموعات مسلحة، فيما قتل أربعة مسلحين وإصيب ثلاثة آخرون وتمت مصادرة أسلحتهم بإدلب. كما قتل عنصر من قوات حفظ النظام وأصيب آخر إثر استهدافهما قنصا من قبل مجموعة ارهابية مسلحة في مدينة ادلب.

وأضافت "سانا" ان جنديا لقي مصرعه بنيران مجموعة مسلحة إثر اشتباك لقوات حفظ النظام مع المجموعة في بلدة الجانودية التابعة لمنطقة جسر الشغور.

وتابعت "سانا" ان الجهات المختصة بمدينة إدلب تمكنت خلال تصديها لمجموعات مسلحة من قتل وجرح عدد من أفرادها الذين "روعوا المواطنين و قاموا بعمليات خطف وقتل وتخريب للممتلكات العامة والخاصة وتفجير عبوات ناسفة وتمت مصادرة أسلحتهم من رشاشات وبنادق آلية". كما قتل في الاشتباكات رقيب من الجهات المختصة.

محلل سياسي: لا أحد في سورية يريد الحل العسكري والامني

قال المحلل السياسي السوري شريف شحادة لقناة "روسيا اليوم"، انه لا أحد في سورية يريد الحل العسكري والامني، لكن وجود المسلحين باعداد كبيرة ومع تجهيزهم المستمر بالسلاح من قبل اطراف خارجية، يستدعي تدخل الجيش عسكريا وخاصة في حي بابا عمر بحمص.

وانتقد شحادة مؤتمر "اصدقاء سورية" المنعقد في تونس، لانه فوض بعض اطراف المعارضة السورية للتحدث باسم سورية كلها، مستغربا انعقاد مؤتمر يخص الشأن السوري دون ان تتواجد فيه الحكومة السورية صاحبة الشأن.

واشاد المحلل بالموقف الروسي الذي جاء لمصلحة الشعب السوري ، داعيا المعارضة الى الاستفادة من هذا الموقف للبدء بالحوار مع الحكومة السورية.

محلل سياسي سوري: الاعلام يبالغ في تصوير الواقع السوري

قال المحلل السياسي عصام خليل في حوار مع قناة "روسيا اليوم" السبت 25 فبراير/شباط، إن وسائل الاعلام تبالغ في تصوير الواقع السوري، موضحا أن الجيش لا يقوم بقصف المدن. واضاف أن ما تقوم وسائل الاعلام بتصويره عبارة عن مبان تقوم "العصابات الارهابية" بتفخيخها قبل الانسحاب منها.

وأشار إلى وجود بعض "المناطق الساخنة المحدودة في كل من ادلب وحمص والتي لا يمكن تصورإجراء عملية انتخابية فيها".

كاتبة روسية تنفي من دمشق قيام الجيش السوري بقصف مدينة حمص

وفي حديث هاتفي من دمشق نقلت الكاتبة الروسية أنهار كوتشنيفا عن مصادرها في مدينة حمص نفيهم الأنباء التي تتحدث عن قيام القوات الحكومية السورية بقصف حي بابا عمرو. وأكدت أن "الإرهابيين" هم الذين يقومون بهذا القصف، على حد قولها.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية