بوتين: روسيا لن تتخذ خطوات احادية الجانب في مجال نزع السلاح النووي

أخبار روسيا

بوتين: روسيا لن تتخذ خطوات احادية الجانب في مجال نزع السلاح النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579350/

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا، إن روسيا لن تتخذ أي خطوات من جانب واحد في مجال نزع السلاح النووي. جاء ذلك خلال لقائه خبراء الامن القومي يوم 24 فبراير/شباط بمدينة ساروف.

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا، إن روسيا لن تتخذ أي خطوات من جانب واحد في مجال نزع السلاح النووي.

وقال بوتين خلال لقائه خبراء الامن القومي يوم 24 فبراير/شباط، في مدينة ساروف: "نحن لن ننزع السلاح من جانب واحد". واضاف يجب أن تتصف الخطوات اللاحقة بالتكامل، ويجب أن تشارك فيها كافة الدول النووية. وقال "ليس بامكاننا نزع السلاح الى مالانهاية، مقابل قيام دول ما نووية بالتسلح. إن هذا غير ممكن".

 روسيا لن تستغني عن السلاح النووي قبل امتلاكها اسلحة ذات مواصفات مماثلة

 وقال إن روسيا لن تستغني عن السلاح النووي إلى أن تمتلك اسلحة عالية الدقة، ومعادلة للاسلحة النووية.

وأقر بوتين خلال اللقاء المكرس للامن القومي وتطوير المجمع الصناعي العسكري، بأن "الشركاء الاجانب سبقونا، خاصة في الاسلحة العالية الدقة". وذكر انه "باخذ قوة الشحنات الحالية مجتمعة ودقة وزمن ايصالها الى اراضي العدو المحتمل بنظر الاعتبار، فإن هذه المنظومات يمكن مقارنتها باسلحة الدمار الشامل. حيث تظهر نتيجة استخدامها وجود فروقات بسيطة معها"، مشيرا إلى ان تلك الفروفات قد تلغى في المستقبل.

وتابع قائلا: "سوف لن نستغني عن السلاح النووي، الا عندما يكون لدينا منظومات مماثلة في الخدمة فقط، وليس قبل ذلك حتى بيوم واحد. ويجب أن لا يوهم احد نفسه بذلك".

 حول منظومة الدرع الصاروخية

ذكر بوتين الى أن الولايات المتحدة الامريكية لا تريد الدخول في حوار مع روسيا حول منظومة الدرع الصاروخية، وتحاول أن تحتكر لنفسها الحصانة اللازمة.

وأشار الى أن روسيا تملك "شيئا ما" سيجبر الولايات المتحدة الامريكية على الدخول في حوار بناء حول منظومة الدرع الصاروخية.

وقال: "قبل عدة سنوات مضت لم يقولوا لنا (الولايات المتحدة)، بل اخبروا حلفاءهم في الناتو: لتعمل روسيا ماتشاء، إن هذا لا يهمنا، حيث لم يبق لديها سوى الصدأ فقط". وأضاف ردا على ذلك "هذا غير صحيح، اليوم هذا ليس صحيحا".

وأضاف: "منذ العام 2008 ولغاية العام 2011 تم تزويد القوات المسلحة بـ 39 صاروخا بالستيا عابرا للقارات، كما دخلت الخدمة غواصتان ، ولدينا 12 منظومة لصواريخ "اسكندير" وغيرها من التقنيات". وقبل كل شيئ منظومات صواريخ "توبول – إم" و"يارس". وحول القوات البحرية قال " كانت لدينا مشاكل مع صواريخ "بولافا"، وتم حلها وتقرر ادخالها الخدمة الفعلية". وقال إن الغواصتين "يوري دولغوروكي" و"الكسندر نيفسكي" ستزودان بهذه المنظومات الجديدة.

وفي حديثه عن القوات الجوية قال بوتين: "احتفظنا بطائرات "تو – 160 " و"تو – 95 أم أس" وليس هذا فقط، لقد بدأنا العمل، ونفكر بمجمع استراتيجي جديد". وأضاف: "تم تأسيس سبع قواعد جديدة للقوات الجوية ذات بنية تحتية متطورة، كما تمت صيانة 28 مطارا. كل هذه هي بنية تحتية استراتيجية، انها تتطور، وجهزنا 30 سربا بأحدث المعدات التقنية". واوضح أن المقصود طائرات "سو" وميغ" و"ياك".

وقال: "بدأت عملية اعادة تسليح قوات الدفاع الجوي والصواريخ بمنظومات صواريخ "أس – 400". اننا نسير نحو انشاء منظومة "أس – 500" التي سوف تكون احد عناصر منظومة الدرع الصاروخية".

واضاف "عندها لن يقول احد، انها حديد وصدأ".

 بوتين يأمل في تعاون موسكو وواشنطن في السيطرة على سباق التسلح

 وأعرب بوتين عن أمله في أن تقوم  موسكو وواشنطن بعمل مشترك ومثمر للسيطرة على سباق التسلح النووي. وقال: "نحن نعول كثيرا على أن يكون عملنا مع شركائنا ( الولايات المتحدة) مشتركا للسيطرة على سباق التسلح النووي ادراكا لمسؤوليتنا امام شعبينا والبشرية جمعاء". وأضاف " لن نسمح بحدوث سباق تسلح نووي".

 روسيا ضد ازدياد عدد الدول المالكة للسلاح النووي

أكد بوتين أن روسيا تقف ضد ازدياد عدد الدول المالكة للسلاح النووي. وقال "ليست هناك ضرورة لتوسيع دائرة الدول المالكة للسلاح النووي. اننا نقف ضد هذا الامر". وأضاف أن روسيا ضد ازدياد عدد الدول النووية، ليس لان الدولة التي ستمتلك السلاح النووي لا تعجب روسيا، بل "لانه طريق يؤدي الى زيادة المخاطر التي تهدد الاستقرار الدولي، وتؤدي الى رغبة بقية دول المنطقة في امتلاك السلاح النووي".

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة