صالح يعود لليمن للمشاركة في مراسم تنصيب هادي رئيسا

أخبار العالم العربي

صالح يعود لليمن للمشاركة في مراسم تنصيب هادي رئيسا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579276/

قال مصدر في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن بأن الرئيس علي عبد الله صالح سيعود إلى اليمن لحضور مراسم تنصيب عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا للبلاد يوم الاثنين 26 فبراير/شباط القادم. وأعلنت مصادر في اللجنة العليا للانتخابات ان نتائج التصويت ستعلن الجمعة 24 فبراير/ شباط او كحد اقصى السبت القادم.

قال مصدر في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن بأن الرئيس علي عبد الله صالح سيعود إلى اليمن لحضور مراسم تنصيب عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا للبلاد يوم الاثنين 26 فبراير/شباط القادم.

وأفادت مصادر سياسية في صنعاء إن عملية تنصيب الرئيس الجديد لليمن ستتم بمشاركة مسؤولين دوليين وإقليميين أبرزهم نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية وعبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

وأعلنت مصادر في اللجنة العليا للانتخابات ان نتائج التصويت ستعلن الجمعة 24 فبراير/شباط، او كحد اقصى الاثنين القادم في ظل استمرار عملية فرز الاصوات.

وتحدثت مصادر دبلوماسية عن وصول صالح إلى إثيوبيا، فيما أكد سكرتيره الصحافي أحمد عبد الله الصوفي لـصحيفة "الشرق الأوسط" أن صالح فعلا غادر الولايات المتحدة متجها إلى اليمن، وأشار إلى أن رحلة الطيران بحاجة لأن تتوقف في إحدى الدول، لكنه نفى علمه بأن يكون صالح حط في إثيوبيا.

وقال الصوفي في تصريحاته إن صالح "بـالتأكيد سيشارك في مراسم تنصيب هادي لأن الفكرة كلها واحدة وتدور حول موضوع واحد وهو نقل السلطة بطريقة سلمية وديمقراطية". وأكد الصوفي أنه ومن دون مشاركة صالح فإن العملية ستكون منقوصة لأن "المسألة هي مسألة مراسيم وتقاليد سياسية وديمقراطية يجب أن تعمم على كافة الرؤساء في المستقبل".

وكان صالح قد وصل الى الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني للعلاج بعد أن سلم صلاحياتها إلى عبد ربه منصور هادي بموجب المبادرة الخليجية.

وعلى الصعيد الأمني، أفادت مصادر أمنية لوكالة "بي بي سي" بمقتل شخص وإصابة 4 آخرين من الحراك الجنوبي، اضافة الى إصابة جنديين من القوات الحكومية و3 من المعتصمين في ساحة التغيير بمدينة المكلا جنوب البلاد.

المصدر: "الشرق الاوسط" + "بي بي سي"