البيت الابيض يؤكد سعيه الى مصادقة مجلس الشيوخ على معاهدة الاسلحة الهجومية الاستراتيجية مع موسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57927/

اعلن توم دونيلون مساعد الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني ان الرئيس باراك اوباما سيقوم بتأكيد نظيره الروسي دميتري مدفيديف بانه سيسعى الى مصادقة مجلس الشيوخ في الكونغرس على اتفاقية الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية حتى نهاية العام.

اعلن توم دونيلون مساعد الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني ان الرئيس باراك اوباما، الذي سيلتقي الرئيس مدفيديف بعد عدة ساعات على هامش قمة منظمة التعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادي، سيقوم بتأكيد نظيره الروسي دميتري مدفيديف بانه سيسعى الى مصادقة مجلس الشيوخ في الكونغرس على اتفاقية الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية حتى نهاية العام.
وقال دونيلون للصحفيين ان اوباما "سيخطر مدفيديف بان الادارة الحالية تعتبر مهمة الحصول على مصادقة الكونغرس على هذه الاتفاقية خلال دورة (البطات العرجاء) اولوية لها".
يذكر ان مصطلح "البطات العرجاء" في لغة السياسة الامريكية يشير الى اولئك المسؤولين الحكوميين الذين اقتربت مدة وجودهم عند السلطة من الانتهاء. ويدل هذا المصطلح في الوقت الراهن على التشكيلة الحالية للكونغرس التي، وبعد انتخابات التجديد النصفي التي جرت 2 نوفمبر، تستأنف عملها بتاريخ 15 نوفمبر وستلقي مهامها نهاية العام الجاري، حيث سيبادر الاعضاء الجدد في مجلسي النواب والشيوخ عملهم في بداية يناير/كانون الثاني من العام القادم، الا انه عند ذاك سيملك الخصوم السياسيون لاوباما من الجمهوريين اكثر بـ 6 اصوات في مجلس الشيوخ مما هو الآن.
يذكر انه للتصديق على المعاهدة يتطلب موافقة 67 سيناتورا من بين 100، مما يعني ان الديمقراطيون يحتاجون في الوقت الحالي الى تأييد 8 جمهوريين على الاقل، بينما سيحتاجون في العام المقبل الى دعم 14 جمهوريا، وهذا، كما يعترف مسؤولو البيت الابيض انفسهم، يعتبر مشكلة.
هذا وامتنع دونيلوف عن الاجابة على سؤال حول اذا ما كان بمقدور الرئيس اوباما االتأكيد للزعيم الروسي على انه سيتم المصادقة من قبل مجلس الشيوخ على اتفاقية الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية.
وفي وقت سابق اعلن البيت الابيض ان من بين المواضيع التي من المتوقع ان يبحثها الرئيسان اوباما ومدفيديف في يوكوغاما ستكون المسائل المتعلقة بالامن النووي وعدم الانتشار وكذلك بآفاق انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. 
المصدر : وكالة "ايتر-تاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك