حكومة الصومال مستعدة لترخيص ضربات دولية ضد القاعدة على أراضيها شرط ضمانات أمنية للمدنيين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579252/

أكد رئيس الحكومة الانتقالية في الصومال عبد الوالي محمد علي استعداد بلاده لترخيص ضربات القوات الدولية ضد مواقع القاعدة على الأراضي الصومالية. من جانبه جدد رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون رفض الدول المشاركة في المؤتمر لأي تفاوض مع الإرهابيين، عدى أولائك الذين قرروا التخلي عن العنف والانضمام إلى العملية السياسية.

أكد رئيس الحكومة الانتقالية في الصومال عبد الوالي محمد علي استعداد بلاده لترخيص ضربات القوات الدولية ضد مواقع القاعدة على الأراضي الصومالية.

وقال في تصريحات صحفية في ختام المؤتمر الدولي حول الصومال بلندن يوم 23 فبراير/شباط: "إن مشكلة نشاط القاعدة بالصومال ليس مشكلة صومالية بحتة، انما تحد عالمي، ويجب أن تعتمد الإجراءات المضادة لها على الجهود الدولية".

وأشار إلى أن حكومته قد توافق على توجيه الضربات إلى مواقع القاعدة في البلاد من قبل القوات الدولية، شرط تقديمها ضمانات أمنية للمدنيين.

ووصف مؤتمر لندن الذي جمع ممثلين رفيعي المستوى لحوالي 50 دولة ومنظمة دولية بـ"الناجح جدا"، مشيرا إلى أهمية القرارات التي تبناها.

كاميرون: هناك بوادر أولى لسلام هش في الصومال

وأكد رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون أن مشاركي المؤتمر أعربوا عن دعمهم للخطط الدولية المتعلقة بانتهاء تفويض الحكومة الفدرالية الانتقالية بالصومال في أغسطس/آب 2012 وتشكيل أجهزة السلطة التمثيلية الجديدة للفترة ما بعد ذلك.

وقال كاميرون: "بعد 20 سنة من سفك الدماء والفوضى ظهرت هناك بوادر أولى لسلام هش في الصومال. ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن الصوماليين يتخذون بأنفسهم خطوات نحو تشكيل حكومة مسؤولة لهم بدل الحكومة الانتقالية.

وجدد كاميرون رفض الدول المشاركة في المؤتمر لأي تفاوض مع الإرهابيين عدى أولائك الذين قرروا التخلي عن العنف والانضمام إلى العملية السياسية.

وواصل: "لقد ساعدت الجهود الإنسانية الدولية على تجنب كارثة إنسانية في الصومال. واليوم يسرني أن اعلن انضمام الدنمارك والنرويج والإمارات العربية المتحدة والهولندا إلى صندوق الاستقرار الإقليمي للصومال الذي يجمع مالا لإعادة إعمار الولايات المتحررة من نفوذ حركة الشباب".

وأفاد كاميرون بأن المؤتمر قرر تشكيل مجموعة عمل دولية لمنع دفع الفدية للقراصنة الصوماليين.

المصدر: وكالة الأنباء "نوفوستي".

فيسبوك 12مليون