البرلمان العراقي يصوت بالاجماع على مبادرة برزاني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57925/

حظيت مباردة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بالتأييد الكامل من قبل النواب في البرلمان العراقي، اذ صوتوا بالاجماع في 13 نوفمبر/تشرين الثاني على هذه المبادرة المتعلقة بالإتفاقات بين الكتل السياسية العراقية . ونتج عن هذه المبادرة اتفاق الكتل السياسية الرئيسية الاربعة الفائزة بالانتخابات البرلمانية في مارس/آذار الماضي، كما تم بناء عليها تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية برئاسة رئيس الوزراء السابق وزعيم " القائمة العراقية" اياد علاوي، كما تم الاتفاق على إلغاء قرار الاجتثاث بحق 4 من قياديي القائمة.

حظيت مباردة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بالتأييد الكامل من قبل النواب في البرلمان العراقي، اذ صوتوا  بالاجماع في 13 نوفمبر/تشرين الثاني على هذه المبادرة المتعلقة بالإتفاقات بين الكتل السياسية العراقية .
ونتج عن هذه المبادرة اتفاق الكتل السياسية الرئيسية الاربعة الفائزة بالانتخابات البرلمانية الاخيرة  على  تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية برئاسة رئيس الوزراء السابق زعيم " القائمة العراقية"  اياد علاوي، كما تم الاتفاق على إلغاء قرار الاجتثاث بحق 4 من قياديي القائمة.
وتشمل مبادرة مسعود برزاني على إقامة حكومة شراكة وطنية، والبت مجددا بقانون المساءلة والعدالة والإصلاح الحكومي والقانوني والسياسي.
واتفق البرلمانيون على ضرورة ان  تقدم "قائمة العراقية"  تقريرا يوضح سبب انسحابها من الجلسة البرلمانية في 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وعدم مشاركتها في انتخاب رئيس الجمهورية جلال طالباني، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة تحدد صيغة معينة للحيلولة دون تكرار ما حدث في تلك الجلسة، ولتفادي الوقوع بملابسات من شأنها ان تعيق العمل في البرلمان.

محلل سياسي: العملية السياسية تسير بصورة هشة و"العراقية" ستشارك بفاعلية بالحكومة المقبلة

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي جليل البياتي ان جلسة البرلمان ليوم 13 نوفمبر  تعطي رسائل إيجابية للشعب العراقي على الرغم من غياب رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الحكومة السابق اياد علاوي، مما يعني ان النواب الذين حضروا، وهم غالبية أعضاء البرلمان، عازمون على تشكيل الحكومة والمضي قدما بالعملية السياسية.
وأضاف البياتي انه على الرغم من ألانباء التي أشارت الى تصريح علاوي بشأن الاتفاقية بين المالكي ورئيس كردستان مسعود برزاني،التي وصفها علاوي "بحكم الميتة"، فقد صرح المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية حيدر الملا ان القائمة "ستشارك بفعالية بالحكومة المقبلة"، مما يدل، على انه تم حسم نقاط الخلاف بين الأطراف، على ان تُطرح هذه النقاط للنقاش بشكل تفصيلي في الأيام القليلة القادمة.
لكن جليل البياتي اعتبر من جهة أخرى ان العملية السياسية تسير بصورة هشة، منوها بأن أي خلاف يطفو على السطح من شأنه ان يعيد الأمور "الى المربع الأول".
وتطرق البياتي الى "الوثيقة السرية" التي وقعها كل من المالكي وبرزاني وعلاوي، مشيرا الى انها تقضي بالتزام رئيس إقليم كردستان العراق ورئيس الوزراء "باتفاقيات كبيرة" أمام علاوي، مقابل ان تمنح قائمة العراقية بزعامة اياد علاوي صوتها للرئيس الحالي جلال طلباني، مما يعني موافقتها على تكليف نوري المالكي بمهام رئيس الوزراء لفترة جديدة.
واعتبر المحلل السياسي ان إنسحاب القائمة العراقية من الجلسة الأخيرة جعلها "تخسر الكثير" مما كان باستطاعتها تحقيقه من خلال هذه الإتفاقية، مستبعدا ان تتحول "العراقية" الى قوة سياسية معارضة.
وقال جليل البياتي انه على الرغم من وجود عراقيل تواجه التوافق السياسي في العراق، لكن  الأمور تسير بالاتجاه الصحيح من حيث المبدأ.
وقال انه ثمة مشاكل ستواجه نوري المالكي حينما يقدم على نشكيل الحكومة متعلقة بتوزيع الحقائب الوزارية السيادية بين الكتل، منوها بأن هذه المشاكل ستكون في إطار الكتلة الواحدة ايضا .
وأشار جليل البياتي الى الترحيب على الصعيدين العربي والدولي بإمكانية التوصل الى اتفاق داخلي، يسهم بإنهاء حالة الفراغ السياسي في العراق، معيدا الى الأذهان التضحيات التي قدمها العراقيون، مناشدا كافة الأطراف العربية والدولية بدعم العراقيين من أجل ما يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي.

المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية