الامم المتحدة تتهم الحكومة السورية بارتكاب جرائم حرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579210/

قالت الامم المتحدة يوم الخميس 23 فبراير/شباط، إن القوات السورية قتلت بالرصاص نساء وأطفالا عزل وقصفت مناطق سكنية وعذبت محتجين مصابين في المستشفيات بناء على أوامر من "أعلى المستويات" في الجيش والحكومة.

قالت الامم المتحدة يوم الخميس 23 فبراير/شباط، إن القوات السورية قتلت بالرصاص نساء وأطفالا عزل وقصفت مناطق سكنية وعذبت محتجين مصابين في المستشفيات بناء على أوامر من "أعلى المستويات" في الجيش والحكومة.

وجاء في تقرير المحققين الذي قدم إلى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، أن اللجنة حصلت على أدلة متسقة لها مصداقية تحدد أفرادا في القيادات العليا والوسطى بالقوات المسلحة أمروا مرؤوسيهم باطلاق النار على المحتجين العزل وقتل الجنود الذين يرفضون اطاعة مثل هذه الاوامرواعتقال اشخاص دون سبب وإساءة معاملة المحتجين ومهاجمة أحياء مدنية بنيران الدبابات والبنادق الآلية العشوائي.

ووجدت لجنة التحقيق التي رأسها البرازيلي باولو بينهيرو أن قوات المعارضة التي يقودها الجيش السوري الحر ارتكبت أيضا انتهاكات شملت القتل والخطف "وان كانت لا تقارن بمستوى" ما ارتكبته القوات الحكومية الذي يرتقي إلى جرائم الحرب.

وكانت المتحدثة باسم الامم المتحدة قد تحدثت امس الاربعاء ان مسؤولة الشؤون الانسانية فاليري اموس ستتوجه الى سوريا قريبا في محاولة لتأمين دخول عمال المساعدات لتوصيل مساعدة عاجلة للمحاصرين في مناطق الصراع في البلاد وتقييم الوضع الانساني.

المصدر: وكالات

محلل سياسي سوري: لا وجود لأزمة إنسانية في سورية

قال المحلل السياسي أحمد صوان في حوار مع قناة "روسيا اليوم" الخميس 23 فبراير/شباط إن تقرير لجنة حقوق الانسان قديم وغير متوازن. واكد أحمد صوان أنه لا وجود لأزمة انسانية بالمفهوم السياسي والدولي المتداول،  لكنه لم ينكر وجود أوضاع صعبة بسبب سخونة الوضع والمواجهات الحاصلة في بعض المناطق. ولفت صوان إلى أن مشروع الدستور سيضع سورية على سكة النظام الديمقراطي الحقيقي، وأضاف أن صناديق الاقتراع هي من سيحدد من سيحكم.

محلل سياسي: مثل هذه التقارير تحتاج إلى التوثيق كي نتحدث عن مدى مصداقيتها

وقال بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق إن مثل هذه التقارير تحتاج إلى التوثيق والتدقيق في المعلومات التي اعتمدت عليها كي نتحدث عن مدى مصداقيتها. وأضاف أنه ليس هناك قوات معارضة في سورية وإنما جماعات إرهابية مسلحة وللحكومة الحق في حماية مواطنيها.

الأزمة اليمنية