الامين العام للامم المتحدة يمدد فترة عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579193/

قرر بان كي مون الامين العام لهيئة الامم المتحدة تمديد فترة عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لثلاث سنوات اخرى تبدأ من 1 مارس/اذار 2012 . اعلن ذلك ادوارد ديل بوي نائب الممثل الرسمي للامين العام يوم 22 فبراير/شباط.

قرر بان كي مون الامين العام لهيئة الامم المتحدة تمديد فترة عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لثلاث سنوات اخرى تبدأ من 1 مارس/اذار 2012. اعلن ذلك ادوارد ديل بوي نائب الممثل الرسمي للامين العام يوم 22 فبراير/شباط.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان باشرت عملها في لاهاي يوم 1 مارس/اذار 2009، وقد شكلتها هيئة الامم المتحدة للتحقيق ومحاكمة الاشخاص المسؤولين عن مقتل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق، الذي قتل يوم 14 فبراير/شباط 2005 .

واشار المتحدث إلى ان بان كي مون بهذه الخطوة "أكد التزام هيئة الامم المتحدة بجهود المحكمة الخاصة بلبنان الرامية الى كشف الحقيقة حول العملية الارهابية، بهدف تقديم المسؤولين عنها الى المحكمة ومعاقبتهم، وإن زمن الافلات من العقوبة قد ولى".

وكانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان كشفت في يوليو/تموز 2011، اسماء المشتبه بهم وهم سليم جمال عياش ومصطفى امين بدرالدين وحسين حسان العنيسي واسد حسان صبرا، واصدرت بحقهم مذكرة اعتقال دولية. ولكن بعد مرور ستة اشهر على ذلك اضطرت المحكمة الى محاكمتهم غيابيا، لان محاولات المحكمة في البحث عنهم وحتى تبليغهم بقرار المحكمة باءت بالفشل.

وتتمثل الخطوة الاولى للمحكمة حاليا في تعيين فريق للدفاع عن المتهمين امام المحكمة. واذا ما قرر المتهمون المثول امام المحكمة فسيكون من حقهم اختيار من يدافع عنهم. كما يتعين على المحكمة تحديد موعد بداية المرافعات، الذي يجب أن يعلن قبل اربعة اشهر من بدايتها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية