ويكيليكس تهدد بفضح علاقة وزير الخارجية السويدي بالاستخبارات الأمريكية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579148/

قنبلة إعلامية جديدة فجرها موقع "ويكيليكس" بإعلانه أن رئيس الحكومة السابق وزير الخارجية السويدي الحالي كارل بيلدت هو جاسوس أمريكي.

قنبلة إعلامية جديدة فجرها موقع "ويكيليكس" بإعلانه أن رئيس الحكومة السابق وزير الخارجية السويدي الحالي كارل بيلدت هو جاسوس أمريكي، ووعد الموقع بطرح الوثائق التي تؤكد أنه تعاون مع الاستخبارات الأمريكية، وأكد موقع "إكسبريسن" السويدي هذه المعلومات مشيراً إلى أن مصدراً مقرباً من موقع "ويكيليكس" سرب له هذه الأنباء حيث تشير بعض الوثائق السرية التي حصل عليها "ويكيليكس" أن بيلدت كان مخبراً للولايات المتحدة الأمريكية عام 1973 وتعاون مع الحكومة الأمريكية بطرق تخالف القانون السويدي.

هذه الاتهامات مع الدلائل المرافقة قد تعتبر عملية اغتيال سياسي لرئيس الدبلوماسية السويدية. ولكن بيلدت الموجود في بريطانيا لم يعلق على هذه الأنباء، بل أكد مكتبه الصحافي أن التعليق على مثل هذه الأنباء يتم في الوقت الذي تبرز فيه الوثائق ليصبح الاتهام واقعاً أما التحرك بناءً على تسريبات تصرف لا أساس له.

وحسب مصادر "ويكيليكس" فهم بانتظار ما سيحل بقضية أسانج الموجود في لندن وطلب السويد تسليمه لها وهناك عدة خطوات يمكن القيام بها ومنها ما يتجه ضد المصالح السويدية التي توجه اهتمامها الحالي ضد "ويكيليكس" وأسانج وهناك وثائق سرية تؤكد تعاون بيلدت مع السلطات الأمريكية بما يتعارض والقانون السويدي، وهناك شكوك بأن المعضلة بين السويد وأسانج هي مشكلة مفتعلة ليصار إلى تحويل أسانج منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الشكوك تعمقها عملياً علاقة بيلدت بالاستخبارات الأمريكية.