بيونغ يانغ تبدأ بناء مفاعل نووي تجريبي جديد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57913/

تقوم كوريا الشمالية ببناء مفاعل نووي تجريبي يعمل على المياه الخفيفة في مركز يونغبيون. افادت بذلك وسائل الاعلام اليابانية يوم السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن الخبير الامريكي زيغفريد خيكير.

تقوم كوريا الشمالية ببناء مفاعل نووي تجريبي في مركز يونغبيون. افادت بذلك وسائل الاعلام اليابانية يوم السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن الخبير الامريكي زيغفريد خيكير.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية " NHK" نقلا عن المدير السابق للمركز النووي القومي الامريكي في لوس آلوموس، والذي قام بزيارة خاصة هذا الاسبوع الى كوريا الشمالية، نقلت قوله "اعلن ممثلو القيادة الكورية الشمالية عن بنائهم مفاعل نووي غير كبير يعمل على المياه الخفيفة في يونغبيون، ومن المتوقع ان تبلغ قوة المفاعل بين 25 و 30 ميغاوات".
هذا وكانت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشمالية "تستاك" اعلنت في شهر مارس/آذار الماضي عن سعي الحكومة الى بدء بناء المفاعل التجريبي في اقرب وقت. زاعمة ان مثل هذا المشروع سيكون لاغراض الطاقة السلمية.
 وحسب قول خيكير فان عملية البناء التي بدأت للتو قد تستغرق عدة اعوام.
يذكر ان كوريا الشمالية جمدت العمل في موقعها النووي بيونغبيون بموجب اتفاق يعود لعام 2005 مع خمس قوى دولية مقابل حصولها على معونات مالية.
هذا وتذكر بعض وكالات الانباء ان مفاعلا  يعمل بطاقة 5 ميغاوات في يونغبيون ينتج بلوتونيوم يصلح لانتاج اسلحة، حيث يعتقد مسؤولون وخبراء ان كوريا الشمالية استخدمته لتصنيع عدد من القنابل النووية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك